العالم

الجيش السوري يبدأ الانتشار قرب الحدود التركية

وصلت قوات من الجيش السوري إلى منطقة رئيسية قرب الحدود التركية اليوم السبت بعد إرسال مزيد من التعزيزات إلى المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن قوات النظام السوري دخلت الحدود الإقليمية لمدينة رأس العين.

ودخلت قوات النظام المنطقة التي استولت عليها القوات التركية بعد هجوم استمر لأسابيع ضد الأكراد السوريين. وأضافت الوكالة أن القوات انتشرت أيضا على طول طريق يمتد نحو 30 كيلومترا جنوبي الحدود.

وجاء ذلك بعد أن أبرمت تركيا وروسيا الأسبوع الماضي صفقة في سوتشي بشأن سحب القوات الكردية من الحدود تحت إشراف القوات الروسية والسورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا السبت إن حوالي 2000 جندي سوري ومئات المركبات العسكرية ينتشرون حول ما تسميه تركيا “المنطقة الآمنة”.

وقال المرصد إنه في “أكبر عملية نشر” للجيش في المنطقة منذ سنوات، كانت قوات النظام ترافقها الشرطة العسكرية الروسية.

وقالت موسكو إن 300 من رجال الشرطة العسكرية الروسية وصلوا إلى سوريا للمساعدة في ضمان انسحاب القوات الكردية إلى خط يبعد 30 كيلومتراً (18 ميلاً) عن الحدود تمشياً مع اتفاق الثلاثاء.

على الرغم من نشر هذه القوات، قال المرصد إن المقاتلين الأكراد والوكلاء السوريين في أنقرة تبادلوا إطلاق النار بالمدفعية في المنطقة.

وبموجب اتفاق سوتشي، يتعين على القوات الكردية حتى وقت متأخر من يوم الثلاثاء المقبل الانسحاب من المناطق الحدودية التي تسيطر عليها تركيا، قبل بدء دوريات تركية تركية مشتركة في قطاع يبلغ طوله 10 كيلومترات.

وتريد أنقرة في نهاية المطاف إقامة منطقة عازلة على الأراضي السورية بطول الحدود التي يبلغ طولها 440 كيلومترا، بما في ذلك إعادة توطين بعض اللاجئين السوريين البالغ عددهم 3.6 مليون لاجئ في تركيا حاليا.

واعترضت القوات الديمقراطية السورية التي يقودها الأكراد على بعض بنود اتفاقية سوتشي واحتفظت حتى الآن بعدة مواقع حدودية.

من جهته، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم من أن أنقرة ستقوم “بإخلاء الإرهابيين” على حدودها إذا لم تنسحب القوات الكردية بحلول الموعد النهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى