ورد الان

الجيش السوري وحلفاؤه يكثفون الهجمات على داعش بدير الزور

(رويترز) – كثف الجيش السوري المدعوم بطائرات روسية ومقاتلين تدعمهم إيران قصفه اليوم الأحد لمناطق لا تزال خاضعة لسيطرة تنظيم داعش في مدينة دير الزور السورية.
وقال سكان سابقون والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن هناك ضربات جوية كثيفة على أكبر مدينة في شرق سوريا مع تقدم القوات صوب منطقة حي العمال القريبة من بعض الأحياء التي لا تزال خاضعة لسيطرة المتشددين وتضم نحو 15 ألفا من المدنيين المحاصرين.
ويضيق الجيش السوري الخناق تدريجيا على المتشددين بعد أن فتح طريقا بريا إلى المدينة في سبتمبر أيلول بمساعدة ضربات جوية روسية ومسلحين تدعمهم إيران وفك حصارا استمر لنحو ثلاث سنوات على جيب هناك.
وقال الشيخ عواد الهجر وهو زعيم عشائري “الوضع كارثي هناك، عائلات بأكملها تحت الأنقاض وآخرون نجوا وفي العراء” في إشارة إلى محنة المدنيين المتبقين داخل المدينة والمدن والبلدات والمزارع في الشريط الخصب على نهر الفرات على الحدود مع العراق.
ويقول سكان سابقون وعمال إغاثة إن معارك وضربات جوية عنيفة في محافظة دير الزور، آخر معاقل داعش، دفعت عشرات آلاف المدنيين للفرار.
ويتهم أقارب بعض المدنيين وشخصيات سورية معارضة الجيش الروسي يقصف القوارب والزوارق التي تقل العائلات الفارة من الضفة الغربية لنهر الفرات. وتنفي موسكو أنها تستهدف المدنيين في عملياتها العسكرية في سوريا وتقول إنها تستهدف مخابئ ومنشآت المتشددين فحسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى