العالم

الجيش الأمريكي يتحرك لملاحقة حركة “الشباب” في كينيا

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم” تمارس ضغوطًا لانتزاع صلاحيات جديدة تسمح لها بتنفيذ ضربات مسلحة بطائرات بدون طيار تستهدف بها مقاتلي حركة “الشباب” المرتبطة بتنظيم القاعدة في أجزاء من شرق كينيا.

وقالت الصحيفة أن الصلاحيات الجديدة التي تستلزم صدور موافقة وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر ثم الرئيس دونالد ترامب، لا تشير بالضرورة إلى أن الولايات المتحدة ستبدأ في تنفيذ هجمات بطائرات بدون طيار في كينيا، ولكنها تمنح القيادة الإفريقية فرصة توسيع نطاق حرب مكافحة الإرهاب بدون طيار إلى دولة أخرى.

ونقلت الصحيفة عن عدد من المسؤولين الأمريكيين أن السبب وراء ضغط “افريكوم” لتوسيع صلاحياتها يرجع إلى هجوم “الشباب” في يناير الماضي والذي طال قاعدة عسكرية في كينيا كانت تضمّ قوات أمريكية، وأسفر عن مقتل ثلاثة أمريكيين وتسبب في أضرار بملايين الدولارات.

ولفتت “نيويورك تايمز” إلى أنه وبينما يواجه القادة الأمريكيون تداعيات هذه العملية، ظهر حجم الافتقار إلى المبادئ التوجيهية لشن غارات بطائرات بدون طيار في كينيا في حالة هجوم “الشباب” هناك مرة أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن “البنتاجون” أطلق حملة مشتركة لسنّ قواعد بخصوص أي ضربات مستقبلية في كينيا بموجب قيود أكثر مرونة تمكن “أفريكوم” من تنفيذ هجمات بطائرات بدون طيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى