العالم

“الجنائية العليا” في أنقرة تصدر أحكامها بحق متهمي “انقلاب 2016”

صدرت عن القضاء التركي، اليوم الخميس، أحكام وصل بعضها إلى السجن مدى الحياة، بحق مئات المشتبه في تورطهم في الانقلاب الفاشل على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال 2016، وذلك محاكمة كبيرة جرت فصولها في أنقرة.

وكانت المحاكمة التي طالت 475 مشتبهًا به، معظمهم من الجنود أو من طياري سلاح الجو، قد انطلقت في أغسطس 2017، داخل أكبر قاعة محكمة في البلاد شيّدت خصيصا في مجمع سجن سينكان في محافظة أنقرة.

واتهم هؤلاء الأشخاص بالقتل ومحاولة قلب النظام الدستوري ومحاولة اغتيال “أردوغان”، وتخّوفت منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان من إمكانية صدور أحكام عشوائية بالسجن مدى الحياة على أعداد منهم.

ونصّت لائحة الاتهام، على أن المشتبه بهم قادوا محاولة الانقلاب وأعطوا أوامر من قاعدة “أكينجي” تتضمن شنّ عمليات قصف ضد مبانٍ عامة.

ووفق وكالة أنباء الأناضول، فقد حُكم، اليوم، على العديد من الضباط السابقين في القوات المسلحة التركية، الذين تورطوا بشكل مباشر بالأعمال العدائية في أنقرة، بما يتراوح ما بين 3 و 79 عقوبة بالسجن المؤبد.

وأشارت الوكالة إلى أن غالبية المدانين طيارون في سلاح الجو الجمهوري، خدموا في قاعدة “أكينجي” الجوية بالقرب من العاصمة التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى