أخبار ليبيااهم الاخبار

الجنائية الدولية تصدر “أمراً بالقبض” على محمود الورفلي

  أصدرت الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية اليوم الاربعاء، أمراً بالقبض على ‏ النقيب محمود الورفلي آمر المحاور في القوات الخاصة بمدينة بنغازي، لمسؤوليته المدَّعى بها عن ارتكاب جرائم قتل باعتبارها جريمة حرب وذلك في سياق النزاع المسلح غير الدولي الدائر في ليبيا

وقالت المحكمة الجنائية إن الورفلي، ارتكب بنفسه وأمر بارتكاب جرائم قتل، واعتبرتها “جريمة حرب” تضمن سبع حوادث وتشمل 33 شخصاً.

الجنائية الدوليةوأوضحت المحكمة في قرارها الذي تحصلت 218 على نسخة منه، إن الجرائم وقعت في الفترة الممتدةِ ما بين الثالث من يونيو 2016 و17 يوليو 2017 وذلك في بنغازي، مشيرة إنها كانت في مدينة بنغازي، ومناطق محيطة بها، في ليبيا.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة “ليز ثروسل” في إفادة صحفية، عن بالغ القلق إزاء احتجاز بعض السجناء الذين ربما يكونوا معرضين للتعذيب الوشيك أو حتى الإعدام دون محاكمة بحسب رويترز.

وأشارت ثروسل أن الجيش الوطني أعلن في مارس،إجراء تحقيقات في جرائم حربٍ مزعومة ولكنه لم يرسل أي معلومات.

وأضافت المتحدثة باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أن تسجيل فيديو بثته وسائل التواصل الاجتماعي في مارس يظهر محمود الورفلي وهو يقتل بالرصاص ثلاثة رجال جاثمين أمام جدار وأياديهم مقيدةٌ خلف ظهورهم.

وكانت القيادة القيادة العامة للجيش الوطني، قد وصفت البيان الصادر عن مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة حول تعذيب و قتل السجناء بأنه مجرد افتراضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى