حياة

الجمال قد يكون حتى في القرود

218TV | رصد اخباري

اكتشف علماء نوعا جديدا القرود أطلقوا عليه اسم “مارموسيت القزم”، يعيش بالغابة المطيرة في حوض الأمازون الغربي، ويبلغ وزنه 100 غرام فقط.

مارموسيت القزم
مارموسيت القزم

وتعتبر هذه الفصيلة الأصغر بين حوانات القرود في العالم، وهي لطيفة للغاية، وأظهر فحص الحمض النووي الذي أجراه علماء الأحياء التطورية في جامعة “سالفورد” في المملكة المتحدة، على هذا القرد، أنه يعود لسلالة “سيبويلا”، والتي تتضمن نوعين منفصلين يختلفان عن بعضهما البعض، كان أحدهما يعيش في شمال نهر الأمازون، والأخر من جنوبه، قبل حوالي 3 ملايين سنة.

إذا “المارموسيت” هو مصطلح لنوعين من القرود تطورا بشكل مستقل منذ ملايين السنين، ويمكن ملاحظة بعض الاختلافات بين الأنواع حتى بالعين المجردة، فـ”المارموسيت” التي تعيش شمالي النهر أخف وزنا، والجنوبي لديه أنماط انعزالية.

مارموسيت القزم
مارموسيت القزم

هذا الاكتشاف الجديد يمكن أن يكون دافعا للقيام بتوعية بيئية أكثر، لأن هذا النوع من القرود انخفض عدده إلى النصف بين عشية وضحاها، وانقسم فجأة إلى قسمين على الرغم من أن “المارموسيت” القزم مدرجة بقوائم “الأقل قلقا” بالنسبة للحيوانات المهددة بالانقراض.

انقسام الحيوانات على نهر أو أي ميزة جغرافية أخرى، هو طريقة شائعة يمكن أن تنقسم فيها مجموعات الحيوانات وتتطور في النهاية إلى نوعين مختلفين، ومن الأمثلة الأكثر إثارة للاهتمام هو الشمبانزي و”البوبوبوس”، وقد انقسما من بعضهما البعض على شجرة التطور قبل نحو مليوني سنة، كنتيجة مباشرة لنهر الكونغو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى