اهم الاخبارحياة

“الجماعة 2” يفتح باب علاقة عبدالناصر بالإخوان

مع كل حلقة تبثها قناة 218 من المسلسل المثير “الجماعة 2 ” في شهر رمضان مع قنوات أخرى مصرية، يزداد الجدل وتتصاعد وتيرته، لما يحمله من تفاصيل لم تكن يومًا معلومة للجميع، عن علاقة الضباط الأحرار بتنظيم الإخوان المسلمين، الأمر الذي جعل كاتب العمل، لتفادي ما توقّعه، ينشر مصادر معلوماته في ” تتر المسلسل”.

دافع السيناريست وحيد حامد عن مسلسله “الجماعة” الجزء الثاني بعد موجة من الانتقادات طالت العمل المثير للجدل في الأوساط السياسية، لا الفنية كما جرت العادة، لكونه يحمل بعض التفاصيل التي أغضبت الناصريين وحزب الوفد بسبب بعض المشاهد للزعيم الراحل جمال عبدالناصر وعلاقته بجماعة الإخوان، إلى مشهد تقبيل النحاس باشا يد الملك فاروق، حيث قال وحيد حامد في تصريحات صحفية أن  “التاريخ لا يُكتب بأمزجة السياسيين. أنت أمام وقائع وعشرات الوثائق التي تتناول حدثًا واحدًا من مختلف الزوايا، عبدالناصر ترك الإخوان وأسّس تنظيم الضباط الأحرار بشروط محددة وردت في المسلسل؛ وهي أن الانتماء للوطن وليس لأحزاب أو جماعات، مضيفا إن الإخوة الناصريين غاضبون وجعلوني مرشدًا للإخوان دون أن ينظر أحد بعين الحيدة. وفي الوقت نفسه لن يستطيع أحد جرجرتي إلى معارك جانبية، والمسلسل قادر على الدفاع عن نفسه. لدينا الوثائق الدالة على كل مشهد.

أحداث المسلسل حقيقية

الجماعة 2

وأكد المستشار العسكري للمسلسل العقيد حاتم صابر أن الأحداث التي يتناولها العمل ليس فيها جزء من الشك، وأنها موثقة تاريخياً وليس فيه إي تأليف أو رؤية للكاتب وحيد حامد، وتمت مراجعتها من كافه الجهات السيادية بالدولة وكذلك القوات المسلحة.

وأوضح صابر في إدراج على صفحته الشخصية على الفيسبوك، أن  الأحداث الجارية في المسلسل توثق فترة ما قبل انفراد ناصر بالسلطة وأسباب قيامه بذلك، وكذلك أسباب اعتقاله للإخوان فيما بعد بالسجن الحربي وأكد مستشار المسلسل، إن العمل ليس فيه رؤية خاصة بالكاتب وعلينا أن ننتظر بقية أحداثه.

من وحي خيال الكاتب

الجماعة 2

وإلى ذلك قال أستاذ التاريخ المعاصر الدكتور عاصم الدسوقي، إن نسبة ضئيلة من المسلسل هي حقيقية، أما النسبة الأكبر فاعتمد فيها الكاتب على توليفة درامية معتمدة على فكرة مسبقة وأضاف الدسوقي في مداخلة هاتفية مع ” صدى البلد ” إن هناك استزراع لحقائق لم تحدث في المسلسل وأن الصورة التي ظهر بها حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان في المسلسل غير حقيقية.

وحيد حامد يخدم الإخوان

وعبّر المخرج خالد يوسف المعروف عنه بانتمائه الناصري عن غضبة من ” الجماعة 2″ في مقال مطول حمل عنوان ” الجماعة 2 لا يعترف إلا بمحمد مرسي” نُشر في صحيفة المصري اليوم قال فيه أن العمل  ” يضرب شرعية كل الأنظمة من عبد الناصر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي ولا يعترف إلا بشرعية المعزول”، ووصف يوسف في مقاله أن إصرار وحيد حامد على أن أحداث المسلسل أنها حقيقية مطلقة بالعجيب، مُخاطبا بعدها في سياق مقاله الكاتب: ” عفوا أستاذي قد جانبك الصواب، فقد أرتكبت خطيئة في حق تاريخ الوطنية المصرية، وأدّيت خدمة جليلة لحركة الإخوان الإرهابية عندما نسبت تنظيم الضباط الأحرار لذلك التنظيم الإرهابي”.

حكاية المسلسل

يُبرز الجزء الثاني من مسلسل الجماعة، فترة تولّي المرشد الثاني للإخوان المسلمين حسن الهضيبي، وعلاقة الجماعة بجمال عبد الناصر إلى ثورة 1952 وإعدام سيد قطب.

ويُشارك في المسلسل نخبة من الفنانين، أبرزهم ياسر المصري في دور الزعيم جمال عبد الناصر، ومحمد فهيم في دور سيد قطب  وعبد العزيز مخيون في دور القيادي حسن الهضيبي، وصابرين في دور زينب الغزالي، ونضال الشافعي في دور الشيخ الباقوري. وأخرج المساسل شريف البنداري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى