العالم

“الثلاثاء الكبير” يُقرب بايدن من “حلبة ترامب”

فاز المرشح في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الأميركي ونائب الرئيس السابق، جو بايدن، بـ9 ولايات من 14 شاركت في انتخابات “الثلاثاء الكبير”، ليعزز فرص اختياره ليكون المنافس الديمقراطي للرئيس الحالي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

ورجحت استطلاعات للرأي فوز بايدن بولاية فيرجينيا أيضا، بينما توقعت فوز منافسه اليساري، بيرني ساندرز، بولايات كولورادو ويوتا وكاليفورنيا.

بدوره سخر ترامب، من الهزيمة الكبيرة التي تلقتها السيناتور، إليزابيث وارن، في ولايتها الرئيسية التي تمثلها في الكونغرس أمام بايدن، في مفاجأة حتى لبايدن نفسه الذي لم يطلق في الولاية أي حملة انتخابية، ووصفها ترامب بـ”خاسرة الليل” داعيا إياها للبقاء في بيتها.

كما انتقد ترامب المرشح مايكل بلومبيرغ قائلا إن مستشاريه السياسيين أخذوه في جولة صرف فيها 700 مليون دولار دون أن يحصل على شيء سوى لقب ميني مايك، وتدمير سمعته بالكامل. وفي وقت لاحق من الأربعاء، أعلن بلومبيرغ الانسحاب من سباق ترشيحات الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية.

وأظهرت الاستطلاعات الأولية للرأي فوز بايدن بأصوات 99 من المندوبين وفق نتائج جزئية، مقابل 49 لساندرز، ما يشكل بداية قوية لبايدن السياسي الوسطي في معركته ضد اليساري ساندرز، كما حظي بدعم قوي في أوساط الأميركيين السود، وهو الذي تولى منصب نائب الرئيس خلال ولايتي باراك أوباما الرئاسيتين.

وينتظر ساندرز نتائج ولاية كاليفورنيا التي تعتبر بالنسبة له الجائزة الكبرى في الثلاثاء الكبير إذ يفوق عدد مندوبيها الـ400 وستظهر نتائجها في وقت لاحق من الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى