مقالات مختارة

التمكين من خلال التعليم

توفيق السيف

كل الذين كتبوا عن تجارب التنمية الناجحة، قالوا إن نجاحها يرجع لاهتمامها بالاستثمار في البشر. وحين تسأل عن المقصود بهذا، سيقال إنه التوسع في الإنفاق على التعليم والتدريب المهني. وقد انتشرت هذه المقولة وحيكت حولها الأساطير.
من ذلك مثلاً ما قيل من أن إمبراطور اليابان سئل عن سر تقدمها، فأجاب بأنه إجلال المعلمين، حتى عاملوهم معاملة الإمبراطور ومنحوهم ما يساوي راتب الوزير. وقيل إن هذا السؤال وجه لرئيس وزراء سنغافورة أو ماليزيا، أو ربما غيرهما.
إن المعلم عنصر محوري في العملية التعليمية. لكن اعتباره سر التقدم، لا يخلو من مبالغة. وهو يكشف عن ميل عميق عند البشر لافتراض سبب واحد لكل مشكلة، أو جواب واحد عن كل سؤال. ولعلنا من أكثر الشعوب ميلاً للأجوبة أحادية البعد. والحق أن سؤالاً مثل سؤال التقدم معقد، على نحو يجعل افتراض جواب واحد ونهائي، ضرباً من التوهم.
حسناً… الكل يتحدث عن التعليم، وهو بالتأكيد عنصر محوري. فما الذي ينبغي فعله لهذا الإنسان كي يتحول من «كَل على مولاه» إلى «عدل» كما في التعبير القرآني؟
الجواب هو التمكين. وهو مصطلح نستعيره من أدبيات التنمية البشرية، ويمثل المحصلة النهائية لمشروع رأس المال البشري، الذي أطلقه البنك الدولي في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. التمكين ببساطة هو تزويد الفرد بالمؤهلات الذهنية والروحية، التي تجعله قادراً على صياغة حياته بإرادته.
في هذا السياق، يجب أن يستهدف التعليم خلق نوعين من المهارات، سيقودان بالضرورة إلى نوع ثالث، يشكل خلاصة ما نسعى إليه:
أ- سعة الأفق، بمعنى القابلية الذهنية للانطلاق من حدود المشهود والمعروف إلى ما وراءه، بحثاً عن خيارات أو احتمالات أو حلول.
ب- مهارات النقاش ومجادلة الآراء، والقدرة على تأويل أو تفكيك ما يعتبر – في الوهلة الأولى – من البديهيات أو المسلمات.
هاتان المهارتان، تشكلان في ظني جوهر مفهوم العقل النقدي، وأساس القابلية للابتكار والإبداع، وهي المهارة الثالثة التي ينبغي أن نعتبرها الغاية العليا للتعليم.
بعض الناس يقترح إضافة منهج يسمونه «فنون التفكير». ولا أعلم مدى فائدته. لكني واثق أن العقل النقدي لا يتشكل من خلال دراسة كتاب واختبار في نهاية العام. بل من خلال صياغة عامة لفلسفة التعليم، تشمل المناهج وعلاقة الطالب بالمعلم، وأجزاء العملية التعليمية ككل، لجعل محورها هو استفزاز عقل الطالب (والمعلم معه) للتعبير عما فيه إلى الحد الأقصى. أي تحويل العملية التعليمية ككل، إلى عملية استفزاز للتفكير والتعبير عن الأفكار.
مبرر هذه الفكرة هو أن مجالات النمو والتقدم، على المستوى الفردي والجمعي، لم تعد مجهولة في عالم اليوم. كل ما لا نعرفه الآن، نعرف الطرق التي يحتمل أن تؤدي إليه. وما نحتاجه في الحقيقة، هو اكتشاف تلك الطرق. هذا الاكتشاف ليس علماً محدد القواعد أو قابلاً للقياس، بل هو أقرب إلى تجربة فردية، يتداخل فيها التأمل الذهني مع العاطفة والميول الشخصية. ويتعرف الفرد من خلالها على ما يظنه سبيلاً إلى اكتشاف أو تحقيق ذاته. إن هذا هو السر في أن الكشوف والابتكارات، تتحقق في جميع الحالات تقريباً على يد أفراد. نحن لا نستطيع تعليم الفرد ماذا يبتكر. غاية ما نستطيع هو تزويده بالمهارات التي تؤهله لخوض المغامرة.

نقلا عن الشرق الأوسط اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى