المرأة

التعرق المفرط و4 أسباب للمشكلة لا تعرفينها

يعتبر التعرق من العمليات الطبيعية التي يقوم بها الجسم من أجل تعديل درجة حرارته وإعادتها إلى مستواها الطبيعي. وعادة ما يحدث هذا أثناء بذل الجهد البدني أو بسبب الشعور بالحر أو التوتر. لكن التعرق يمكن أن يصبح مفرطاً وغير طبيعي في بعض الأحيان وهذا يعود إلى أسباب صحية يجب معرفتها من أجل التخلص من المشكلة.

أسباب التعرق المفرط

تناول بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات أو لارتفاع ضغط الدم إضافة إلى أخرى خاصة بالعلاج النفسي. وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب الاختصاصي للحصول على بدائل في حال توفرها.

فرط نشاط الغدة الدرقية

تسبب زيادة نشاط هذه الغدة تحفيز عملية الأيض وهو ما يدفع الجسم إلى إفراز الكثير من العرق. ومن أجل التحقق من الأمر يجب ملاحظة حدوث بعض الأعراض الأخرى مثل خسارة الوزن غير المبررة.

الأمراض المزمنة

يمكن أن تنتج زيادة التعرق أيضاً عن المعاناة من أمراض القلب أو الرئتين أو من بعض أنواع السرطان. إلا أن هذا لا يحدث لدى جميع المرضى في هذه الحالة.

الخلل في عمل الجهاز العصبي المركزي

تعتبر هذه المشكلة من أبرز أسباب التعرق المفرط ويعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم. وغالباً ما تصيب مناطق القدمين واليدين والإبطين والوجه. ومن الممكن أن تزداد الأمور سوءًا في حال الشعور بالتوتر. ومن الأعراض الشعور بتبلل اليدين وبانزلاق القدمين داخل الحذاء.

وفي كل هذه الحالات من الضروري استشارة الطبيب الاختصاصي الذي يساعد على إيجاد حل سريع وعلمي لمشكلة التعرق المفرط.

 

زر الذهاب إلى الأعلى