أخبار ليبيااقتصادخاص 218

“التعدين”.. بديل مُحتمل للنفط في ليبيا

قال وزير الاقتصاد والصناعة المفوض بحكومة الوفاق، علي العيساوي، الأربعاء، إن التعدين في ليبيا قد يصبح نشاطًا اقتصاديًا أكثر أهمية من إنتاج النفط حيث تسعى البلاد إلى تقليل اعتمادها الاقتصادي على النفط، بحسب ما نقله موقع S&P Global Platts.

وقال العيساوي في مناسبة في غرفة التجارة العربية البريطانية في لندن “ليبيا تمتلك الذهب والمغنيسيوم وخام الحديد، (التعدين) يمكن أن تصبح في النهاية أكثر أهمية من النفط”.

وتابع الوزير المفوض حديثه قائلا: “بسبب تركيزنا على النفط، فقدنا العديد من الفرص الأخرى. نحن نحاول جذب الاستثمار بمجالات أخرى غير النفط، يعتبر النفط في ليبيا حاليًا أرخص من المياه، ويرجع ذلك جزئيًا إلى دعم البلاد لصناعة النفط، وهي السياسة التي من المتوقع مراجعتها”.

وأشار العيساوي إلى أن التغييرات المُرتقبة ستشمل خططاً لتوليد الطاقة المتجددة بما في ذلك الطاقة الشمسية، مُضيفاً أن مجال التعدين في ليبيا “متخلف” إلى حد كبير، مُرجّحاً أن يكون الروس والإيطاليون مهتمين بهذا المجال، وأن المستثمرين الأجانب قد يمتلكون ما يصل إلى 100 ٪ من مشاريع التعدين.

وقال وزير الاقتصاد والصناعة إن الاقتصاد الليبي يتعافى، على الرغم من أن البلاد “لا تزال في فترة انتقالية بعد إسقاط النظام في عام 2011″، لافتاً إلى أن الدعم الذي تحتاجه ليس المال بل الاستثمار الأجنبي.

وقال إنه من المتوقع أن يكون معدل النمو الاقتصادي في ليبيا هذا العام منخفضا للغاية لأن صناعة النفط في البلاد تنتج “قدرتها الدنيا”، مما يعزز الحاجة إلى التنويع بعيدا عن النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى