العالم

التحضير لتظاهرات حاشدة وإغلاق المدارس والجامعات في هونغ كونغ

218 | تقرير

زادت حدة الاحتجاجات في هونغ كونغ غداة الإعلان عن نية الحكومة فرض حظر للتجول، الأمر الذي دفع طلاب الجامعات إلى التحصن داخل حرم الجامعة، بينما اعتبرت الشرطة أن تصرفات المتظاهرين المناهضين للحكومة خطوة أخرى أقرب إلى الإرهاب.

وأصيبت مظاهر الحياة بالشلل في أجزاء من هونغ كونغ، في اليوم الرابع لتعليق الدوام بالمدارس، وتحصّن آلاف الطلبة داخل حرم عدّة جامعات وحولهم أكوام من الموادّ الغذائية والحجارة والقنابل الحارقة والسهام وغيرها من الأسلحة منزليّة الصنع، عقب إعلان صحيفة غلوبال تايمز الصينية، التابعة لصحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم عن نيّة حكومة هونج كونج إعلان حظر للتجوّل مطلع الأسبوع.

وحذرت شرطة هونغ كونغ الناس من الوقوف إلى جانب من أسمتهم “مثيري الشغب”، بينما وصف مسؤول العلاقات العامّة في الشرطة، الجامعة الصينيّة بأنّها باتت مصنعا وترسانة للأسلحة التي تشمل أقواسا وسهاما، وقاعدة لصناعة القنابل الحارقة، مشيرا إلى إطلاق سهام من جامعة هونج كونج للفنون التطبيقية على ضبّاط.

وأعلن مكتب التعليم في بيان له أنه سيتمّ تعليق الدراسة في جميع المدارس اعتبارا من يوم الجمعة حتى يوم الأحد بسبب ما وصفها بمشكلات تتعلّق بالنقل والمواصلات، كما حثّ الطلاب على الابتعاد عن العنف، وأعلنت عدّة جامعات تعليق الدراسة لبقية العام الدراسي.

وقال المتحدّث باسم الخارجية الصينية إنّ وقف العنف هو أهمّ شيء في هونج كونج الآن، وكانت الولايات المتحدة قد أدانت استخدام ما وصفتها بـالقوّة الفتّاكة على نحو غير مبرر، طالبة من الصين الوفاء بالتزاماتها إزاء حريّة التعبير في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى