أخبار ليبيااقتصاد

البوري: صرف الـ500 دولار مرتبط بالدعم

قال رئيس مجلس إدارة مصرف السراي للتجارة والاستثمار نعمان البوري، إن الحكومة لم تعالج موضوع الدعم المتفق عليه ضمن الإصلاحات الاقتصادية، ولهذا لم يقم المصرف المركزي بصرف الـ500 دولار ولن يصرفها إلا بعد مناقشة ملف الدعم.

وأضاف البوري، لبرنامج “LIVE” على قناة “218NEWS”، الخميس، أن ملف الدعم الخاص بالوقود تعثر بسبب المستفيدين من عملية تهريب الوقود، حيث يحققون أرباحا تقدر بنحو 3 مليارات دولار أي ما يعادل 15 مليار دينار بسعر الصرف الموازي، وبالتالي سيحاربون للإبقاء على هذا الوضع.

وبشأن صندوق تداول العقار، لفت البوري إلى أنه تم العمل عليه منذ عام 2012 مع سوق المال الليبية والمصرف المركزي حتى يتم إنشاء قانون الصناديق الاستثمارية، وفي عام 2014 تم منح شركة تداول المالية أول ترخيص لصندوق استثماري عقاري إسلامي في مايو.

وتابع بأنه تم طرح الصندوق لعامة الشعب بحيث يستثمرون مدخراتها في العقار وخاصة المستثمرين الصغار، وأضاف أن قيمة رأس مال المشروع نحو 250 مليون دينار، وكان من المفترض أن يطلق الصندوق عام 2014 ولكن نتيجة للاشتباكات والانقسامات أُجّل لعام 2015.

وذكر البوري أنه وفي عام 2015، أصدرت حكومة الإنقاذ قرارا بعدم السماح باستيراد مواد البناء عن طريق الاعتماد المستندية، وألغي القانون بعد أسبوعين من إطلاقه، مبينا أن المصرف المركزي لم يعمم القرار وكان من الصعب إطلاقه في تلك الفترة نتيجة تفاوت الأسعار في السوق الموازية.

وأشار إلى أنه تم إطلاق المشروع مجددا في المنتدى العقاري الذي عقد في تونس مؤخرا بداية العام الحالي وسيتم نشر الاكتتاب للجمهور، موضحا أن سعر السهم سيكون حسب القانون 100 دينار للسهم، والحد الأدنى للمساهمة 5000 دينار، على أن لا يملك أحد في الصندوق أكثر من 5% حتى لا يتم احتكار الصندوق، كما سيكون للصندوق 5 مشاريع موزعة بين طرابلس وبنغازي ممثلة في مشاريع سكنية وتجارية خاصة في وسط مدينة بنغازي بعد انتهاء الحرب فيها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى