أخبار ليبياخاص 218

البنك الافريقي ينشئ صندوقا لتعزيز الزراعة.. ماذا عن حصة ليبيا؟

أطلق البنك الأفريقي للتنمية الجمعة مبادرة تحمل اسم “الصندوق الأفريقي لإنتاج الغذاء” برأس مال قدره 1,5 مليار دولار سيتم خلاله توفير بذور غذاء متنوعة بينها حبوب القمح والشعير إلى جانب أسمدة لتعزيز مواجهة أزمة ارتفاع أسعار الغذاء التي برزت عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير.

تأسيس البنك ومساهمة ليبيا

تساهم ليبيا في البنك الأفريقي للتنمية الذي تأسس عام 1963 وانضمت إليه عام 1972 بمساهمة قدرها 3,6% مما يضعها بين الدول الـ12 الكبار المساهمين من أصل 78 دولة بينهم 53 بلدًا أفريقيًا و25بلدًا من خارجة القارة أبرزها الولايات المتحدة الأميركية واليابان وألمانيا وكندا وفرنسا.

ماذا عن ليبيا؟

بعد ساعات من إطلاق المبادرة، تساءل مراقبون مهتمون بالشأن الاقتصادي عن مدى استفادة ليبيا من “مبادرة الصندوق” وعن دور وزارة المالية ممثل الدولة الليبية لانتزاع حصة ليبيا من المبادرة الجديد إذ من المنتظر أن يتم توزيع بذور غذائية على الدول الأعضاء بينها بذور القمح والشعير على 20 مليون مزارع هم مواطنو الدول التابعة للبنك بهدف زيادة الإنتاج بمقدار 38 مليون طن أي ما يعادل 12 مليار طن خلال العامين المقبلين.

وتستهلك ليبيا نحو 1.3 مليون طن سنويا من الحبوب تنتج منها نحو 150 ألف طن محليا ويتم استيراد 90% من حاجتها من الأسواق العالمية الأمر الذي يكلف ليبيا مليارات الدولارات سنويا ما يزيد الضغط على الإنفاق الاستهلاكي.

وتبلغ مساحة ليبيا أكثر من 1.7مليون كيلو مربع  تشكل منها الأراضي الصالحة للزراعة 2% وسط تهالك البنية التحتية وخسارة المشاريع الزراعية في عدد من المدن نتيجة لما تعرضت له من عمليات سرقة وتخريب عقب تراجع الوضع الأمني سنة 2011.

واردات ليبيا من الحبوب 2020/2021

استوردت ليبيا خلال العامين الماضيين حاجتها من الحبوب من 5 دول، أوكرانيا ملايين دولار بنسبة 44% وبلغاريا 54,1 مليون دولار بنسبة 18,3% تلتها روسيا بقيمة واردات بلغت 37,4% أي ما تعادل نسبته 15,2% ومن ثم رومانيا بقيمة مالية قدرها 30 مليون دولار 12,2%، وأخيرًا لاتفيا بإجمالي واردات 7,16 مليون دولار بنسبة تقدر 2,91% حسب بيانات المعهد العربي لرؤساء المؤسسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى