أخبار ليبيااهم الاخبار

البعثة تحث الأطراف الليبية على استئناف محادثات (5+5)

حثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الأطراف الليبية على اغتنام الدعوات إلى الهدنة من أجل استئناف محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقالت البعثة في بيان أصدرته مساء الخميس، إن دعوتها هذه تأتي انطلاقاً من الدعوات الليبية والدولية المختلفة لوقف إطلاق النار، بما في ذلك بيان الجيش الوطني الذي وصفته بـ”البنّاء”، والذي أعلن فيه عن هدنة خلال شهر رمضان، وردّ حكومة الوفاق الوطني.

وحثت البعثة “جميع الأطراف على الامتناع عن أية أعمال أو تصريحات استفزازية تهدد احتمالات تحقيق هدنة حقيقية واستدامتها”، داعية “الدول الأعضاء التي تغذي النزاع بشكل مباشر من خلال توفيرها للأسلحة والمرتزقة والمجتمع الدولي ككل إلى استخدام نفوذه لضمان الالتزام بحظر التسليح وإنفاذه على النحو الذي دعت إليه خلاصات مؤتمر برلين ونص عليه القرار رقم 2510 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

ورأت البعثة أن “ضمان وقف إطلاق النار الدائم لا يتوقف في نهاية الأمر على حُسن نية أطراف النزاع فحسب، بل أيضاً على التزام المجتمع الدولي بالتقيد بالتزاماته بالسعي إلى تحقيق السلام والأمن والحفاظ عليهما في ليبيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى