أخبار ليبيا

البعثة الأممية تدعو البرلمان لاعتماد تعديلات مفوضية الانتخابات

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مجلس النواب قبيل انعقاد جلسته المقبلة، إلى اعتماد التعديلات اللازمة والمطروحة من المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، لضمان إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية شاملة وذات مصداقية بشكل متزامن في 24 ديسمبر.

وأكدت البعثة في بيان طالعته “218”، أن الإطار القانوني الشامل هو العامل الوحيد لتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات شاملة وذات مصداقية، مع مراعاة احترام مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في موعدها، وهو أمر وصفته البعثة بالضروري للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية وتعزيز مصداقيتها، وكفالة حق الشعب في انتخاب من يُمثله ويقوده بطريقة ديمقراطية.

كما طالبت بعثة الأمم المتحدة، بإزالة القيود المفروضة على المشاركة في الانتخابات والسماح لشاغلي المناصب العامة بتجميد مهامهم وقت تقدمهم بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، وفقاً لاقتراحات مفوضية الانتخابات.

إلى ذلك، شددت البعثة على ضرورة ضمان المشاركة الانتخابية الكاملة والمتساوية والهادفة للنساء والشباب، ووضع جميع الترتيبات اللازمة لحماية الناخبين والمرشحات.

وناشدت البعثة في بيانها، الأطراف الليبية؛ النظر في سبل زيادة الثقة المتبادلة وبناء توافق في الآراء بشأن الانتخابات المقبلة دون تأخير، مرحبةً باستعداد المجلس الرئاسي لجمع الأطراف ذات الصلة لحل الجوانب المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وأشادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بجهود مفوضية الانتخابات للمُضي قٌدماً بالاستعدادات الفنية للانتخابات، وحثها على الانتهاء من وضع إطار قانوني يعالج المخاوف المتعلقة بخارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى