ورد الان

البرلمان العراقي يرفض استفتاء “استقلال كردستان”

(رويترز)- قال مشرعون إن البرلمان العراقي صوت الثلاثاء برفض استفتاء استقلال كردستان المقرر يوم 25 سبتمبر وفوّض رئيس الوزراء باتخاذ “كافة الإجراءات” للحفاظ على وحدة العراق.

وقرأ رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الصيغة التي ينبغي التصويت عليها أثناء جلسة البرلمان، وقال “خلا الدستور من نص ينظم حالة الانفصال وهو يعارض حالة الدولة الاتحادية الذي أكدت عليه المادة 1 من الدستور كما أن إقحام بعض المناطق الواقعة خارج إقليم كردستان بالاستفتاء المزمع إجراؤه في 25/9/2017 يخالف المادة 143 من الدستور وحيث أن العراق حقق النصر على داعش وأن أي إجراء من شأنه أن يزعزع الاستقرار الأمني والاجتماعي يرفضه البرلمان العراقي في هذه المرحلة”.

واستكمل “استنادا لأحكام المواد 1 والمادة 59 ثانيا والمادة 109 والمادة 143 قرر مجلس النواب العراقي ما يلي: 1 رفض الاستفتاء المقرر إجراؤه ضمن حدود إقليم كردستان وفي خارج حدود الإقليم في كل الأراضي المتنازع عليها وبضمنها كركوك وإلزام السلطات المختصة باتخاذ ما يلزم لالغائه واعتبار الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان مخالفا للدستور ومعدوم الأثر القانوني ومهددا لوحدة العراق. 2 تتحمل الحكومة العراقية مسؤوليتها في الحفاظ على وحدة العراق”.

وانسحب النواب الأكراد من جلسة البرلمان قبل التصويت وأصدروا بيانات بعد ذلك للتعبير عن رفضهم لقرار المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى