أخبار ليبيااخترنا لك

التدخل التركي “يقترب”.. و218 تنشر مسودة مذكرة أردوغان

علمت قناة “218” أنه بعد تصويت البرلمان التركي على مذكرة إرسال قوات إلى ليبيا، سيصادق عليها الرئيس رجب طيب أردوغان قبل أن تنشر في الجريدة الرسمية لتنهي بذلك جميع المراحل الدستورية وتصبح نافذة.

وحصلت “218” على نسخة حصرية تحمل توقيع أردوغان من مسودة مذكرة إرسال قوات تركية إلى ليبيا قُدمت مساء الاثنين للبرلمان لمناقشتها والتصويت عليها.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان التركي على المذكرة يوم الخميس المقبل في الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت ليبيا.

وقالت مصادر مطلعة أن أردوغان ووزير الدفاع ورئيس الأركان هم من سيحددون موعد وطبيعة المهام التي ستسند للقوات حال إرسالها إلى ليبيا.

وأوضحت المصادر أن الجانب التركي يعتزم إقامة مستشفى ميداني ومراكز للهلال الأحمر بالتزامن مع الإعداد لإرسال القوات، مبينة أن المستشفى الميداني سيكون في مدينة مصراتة، إضافة إلى قيادة العمليات مصراتة.

وأشارت إلى أنه في حال نجحت مساعي وقف إطلاق النار ستبقى هذه القوات في وضع الاستعداد في الأراضي التركية.

وتأتي هذه التطورات بوقت أجرى فيه وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، مباحثات مع زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، ورئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشلي المعارضان لقرار إرسال القوات إلى ليبيا، لمحاولة إقناعهما بتغيير موقفهما.

وفور انتهاء الاجتماع، سارع حزب الشعب الجمهوري لإصدار بيان جدد فيه رفضه إرسال قوات إلى ليبيا، معتبرا هذه الخطوة تدخلا سلبيا سيفاقم أزمة سفك الدماء الحاصلة جراء الحرب في ليبيا.

يشار إلى أن البرلمان التركي صادق في 21 ديسمبر الحالي، على اتفاقية التعاون الأمني والعسكري مع حكومة الوفاق والتي وقعت الشهر الماضي، ولم تمضي أيام قليلة حتى بدأت مجموعات مسلحة يعتقد أنها سورية بالوصول إلى جبهات القتال في سوريا، حيث أكدت عدة مصادر بينها المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تركيا وراء إرسال هؤلاء المسلحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى