العالمكورونا

البرلمان الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لجواز سفر “كوفيد-19”

أعطى برلمان الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر النهائي على إصدار جواز سفر “كوفيد-19” بأغلبية 546 صوتًا مقابل 93، وامتناع 51 عن التصويت لمواطني الاتحاد الأوروبي.

وفي الجلسة العامة التي عقدت أمس، أكمل أعضاء البرلمان الأوروبي العمل التشريعي بشأن جواز سفر “كوفيد-19″، التي تهدف إلى استعادة إمكانية السفر دون قيود داخل الكتلة الأوروبية.

وتعليقًا على اللائحة الصادرة بهذا الخصوص، أكد رئيس لجنة الحريات المدنية والمقرر خوان فرناندو لوبيز أغيلار: تصويت البرلمان قد حدد وتيرة استعادة حرية الحركة بالكامل مع استمرار مكافحة فيروس كورونا.

ومن المقرر بدء اعتماد العمل بجواز سفر “كوفيد-19” للاتحاد الأوروبي اعتبارًا من 1 يوليو، بما يضمن السفر الآمن والمنسق، هذا الصيف.

وأضاف لوبيز أغيلار: “يتم تشجيع دول الاتحاد الأوروبي على الامتناع عن فرض المزيد من القيود، ما لم يكن ذلك ضروريًا، ومن المطمئن أن البعض قد أصدر بالفعل جواز سفر “كوفيد-19”.

نجح أعضاء البرلمان الأوروبي أيضًا في الخروج باتفاق يُلزم الدول الأعضاء بالامتناع عن فرض قيود دخول إضافية على حاملي جواز سفر “كوفيد-19” من الاتحاد الأوروبي، مثل الحجر الصحي، أو المزيد من الاختبارات.

قد يتم فرض مثل هذه الإجراءات الإضافية على حاملي الشهادات فقط في الحالات التي تشير فيها دولة مغادرة المسافر إلى زيادة عدد الإصابات، وحتى في مثل هذه الحالات ، فإن الدول الأعضاء ملزمة بإخطار اللجنة قبل 48 ساعة بالإجراءات المتخذة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى