اقتصاد

البدري : تحسن أسعار النفط

قال " عبد الله البدري " ، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، اليوم الثلاثاء ، إن أسعار النفط المتدنية حالياً لن تستمر وستتغير في غضون أشهر قليلة أو خلال عام .. على مانقلته عنه وكالة اسوشيتدبرس للأنباء .

وأضاف أثناء حديثه في نيودلهي ، أن " أي قرار من الولايات المتحدة بتصدير النفط لن يكون له تأثير إضافي على الأسعار " ، مشيراً إلى أن "المنظمة تبحث عن أسعار معقولة وعادلة للنفط ".

وفي غضون ذلك، ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية ، أن " منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ستضطر إلى عقد اجتماع طارئ خلال أسابيع لتأمين الاستقرار للسوق إذا أخفقت أسعار الخام في التعافي بعدما هبطت إلى أدنى مستوى فيها منذ سبع سنوات إلى ما دون 35 دولاراً للبرميل " .

ونقلت الصحيفة عن وزير النفط النيجيري ، إيمانويل كاتشيكو ، الذي تولى رئاسة المنظمة حتى الأسبوع الماضي ، قوله : إن " المنظمة لا تزال تأمل في تعافي السوق بحلول فبراير " ، في الوقت الذي تساهم فيه الأسعار المتدنية للخام في ضغط المخزون من النفط الصخري في الولايات المتحدة وروسيا وبحر الشمال ، وأوضح كاتشيكو أنه " إذا لم تتعافَ الأسعار فمن الواضح أننا سنعقد اجتماعاً عاجلاً جداً ".

وكانت إندونيسيا قد أصدرت تحذيراً مشابهاً خلال الأيام الأخيرة مقترحة أن تعمل أغلبية دول " أوبك " على عقد اجتماع إذا كانت استراتيجية السعودية القائمة على تحرير السوق تدفع باقي المنتجين إلى مزيد من التأزم .

يأتي ذلك في حين ذكر وزير المالية الروسي ، أنطون سيلوانوف ، السبت الماضي ، بأن "موسكو تستعد لاحتمال انخفاض الأسعار إلى 30 دولاراً للبرميل " .

وأدت تخمة المعروض في الأسواق لانخفاض أسعار النفط منذ منتصف العام الماضي بأكثر من 60% ، ليتم تداولها في شهر ديسمبر دون 38 دولاراً للبرميل ، وذلك لأول مرة منذ شهر ديسمبر عام 2008 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى