أخبار ليبيا

“البابا فرانسيس”: لا تعيدوا المهاجرين لدول غير آمنة مثل ليبيا

أطلق “البابا فرنسيس” نداءً من الفاتيكان -اليوم الأحد- حث من خلاله الدول الأوروبية لعدم إعادة المهاجرين إلى “دول غير آمنة مثل ليبيا”، التي قال إن كثيرين فيها يعانون من العنف ويعيشون أوضاعاً غير إنسانية تشبه الأوضاع في “معسكرات الاعتقال”-حسب وصفه.

وأضاف البابا: “علينا أن نضع حداً لعودة المهاجرين إلى دول ليست آمنة، فالآلاف من المهاجرين واللاجئين وغيرهم يحتاجون للحماية في ليبيا”، معرباً عن تضامنه مع المهاجرين بقوله “كم يتألم هؤلاء الذين تتم إعادتهم”.

وشدد البابا على أن الأولوية يجب أن تكون لعمليات الإنقاذ في البحر، والنزول المنظم من زوارق المهاجرين وبدائل للاحتجاز وسبل منتظمة لإجراءات الهجرة واللجوء.

وحث البابا المجتمع الدولي أن يفي بوعوده بإيجاد حلول دائمة لإدارة تدفقات الهجرة في ليبيا، وفي البحر المتوسط كله.

تجدر الإشارة إلى أن نداء البابا فرنسيس يأتي بعد يوم واحد من أحدث جلسة محاكمة في صقلية، يحاكم فيها وزير الداخلية السابق ماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة اليميني الإيطالي بتهمة الاختطاف، لرفضه السماح لسفينة مهاجرين بالرسو في إيطاليا عام 2019.

يذكر أن شهر أكتوبر الجاري شهد مطالبة مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بإجراء تحقيق فيما وصفه بالقوة غير الضرورية وغير المتناسبة التي تستخدمها قوات الأمن الليبية في احتجاز المهاجرين الأفارقة، ومن جنسيات أخرى، وقتل بعض من يحاولون الفرار رمياً بالرصاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى