العالماهم الاخبار

الانتخابات الأميركية.. ديمقراطية عمّقت الانقسامات

قال المحلل السياسي الدكتور إبراهيم بدران، إن عدم اليقين بفوز أحد المرشحين في الانتخابات الأميركية يتخلص في مرحلتين، الأولى عندما تعلن النتائج، والثانية حينما يدخل المرشحان في جدال أو نزاع قانوني، لذلك نحتاج عدة أيام لنعرف من هو الفائز.

وأشار بدران خلال لقاء عبر برنامج “LIVE” على قناة “NEWS218″، الأربعاء، أنه في الانتخابات السابقة عام 2016 بين دونالد ترامب ومنافسته الجمهورية هيلاري كلينتون، فازت الأخيرة بعدد الأصوات بنحو 3 ملايين صوت، لكن المجمع الانتخابي غيّر النتيجة ورجّح الأصوات بطريقة أخرى، وبالتالي يصعب من الآن الحكم حتى لو فاز أحد المرشحين بعدد الأصوات.

وأضاف بدران أن النقطة الملفتة للنظر والتي لم تحصل في الانتخابات الأميركية السابقة، استعداد ترامب مقدما للذهاب إلى القضاء وللطعن وبافتراضه انه قد فاز في الانتخابات، وعندما سئل عن أنه سيتنازل عن السلطة بشكل اعتيادي كما هو معتاد كانت إجابته بالنفي، وكان يقول إنه بالتأكيد سيكون الفائز وإنه سيبقى في مكانه في البيت الأبيض.

وتابع بدران بأن هناك معركة شعبوية ستكون حاضرة بشأن الانتخابات الأميركية، ولا يستطيع أحد أن يتنبأ كيف ستكون هذه المعركة إلا بعد عدة أيام حينما ينتهي فرز الأصوات، وكذلك صدور نتائج المجمع الانتخابي، وقرار المحكمة العليا إذا لجأ إليها أحد المرشحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى