المرأة

الاكتئاب بسبب نقص السيروتونين.. هكذا تتخلصين منه

الاكتئاب بسبب نقص السيروتونين ظاهرة شائعة في أوساط عدد كبير من الناس حول العالم. ويمكن أن يظهر هذا من خلال بعض الأعراض الواضحة. لكن يمكن التخلص من هذه المشكلة بسهولة من خلال الحرص على الحفاظ على نظام غذائي صحي وعلى تناول بعض أنواع الطعام الغني بالمغذيات. وهذه أبرز أسباب نقص السيروتونين الذي يؤدي إلى الاكتئاب وطرق علاجه.

أعراض نقص السيروتونين

تتعدد أعراض نقص السيروتونين التي تسبب الاكتئاب ومن أبرزها السلبية المستمرة، الشعور بالقلق، التصرفات التي تدل على الهوس، عدم القدرة على الصبر والتحمل، الشعور بالحزن العميق، عدم تقدير الذات، الخوف، صعوبات النوم.

أسباب نقص السيروتونين

يمكن أن يتراجع مستوى السيروتونين في الجسم بسبب عدم احتواء النظام الغذائي على كمية كافية من التريبتوفان أو على بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية. كما يمكن أن تنتج هذه المشكلة عن المبالغة في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو على السكر الصناعي. وقد تحدث بسبب الشعور بالتوتر الدائم أو نتيجة عدم التعرض بشكل كاف لأشعة الشمس.

علاج نقص السيروتونين

من أجل عدم المعاناة من الاكتئاب الذي ينتج عن نقص السيروتونين في الجسم من الضروري أن تضاف إلى النظام الغذائي بعض الأصناف التي تحتوي على مغذيات تساعد على علاج هذه المشكلة.

الأسماك

تحتوي على بروتينات وأحماض دهنية أساسية. ولهذا ينصح بتناول الماكريل والسلمون والتونا والسردين.

اللحوم

من المهم تناولها لكن باعتدال لأنها غنية بالبروتينات والكربوهيدرات التي تساعد الجسم على امتصاص مادة التيربتوفان.

البيض

يعتبر صفار البيض مصدراً مهماً للتريبتوفان والمعادن الأساسية التي تساعد على تحسين المزاج.

منتجات الحليب

يساعد تناولها على خفض مستوى الكورتيزول ما يحد من الشعور بالتوتر. وفي هذه الحالة ينصح بتناول الحليب والأجبان السويسرية واللبن الزبادي وجبنة شيدر.

البقوليات

هي مصدر مهم للبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ.

الفواكه المجففة

تحتوي على المغنيزيوم والمعادن الضرورية للحد من التوتر والشعور بالتعب.

الشوكولا

من الأفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة 60% من الكاكاو لأنها غنية بالتريبتوفان ومضادات الأكسدة التي تحد من تأثير الشوارد الحرة على الجسم ومن تقلب المزاج والمعاناة من الاكتئاب وخصوصاً بسبب نقص السيروتونين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى