أخبار ليبيااخترنا لك

الاغتيالات في ليبيا.. هل عاد “القاتل الصامت”؟

خاص | 218TV

أبدت أوساط عديدة في ليبيا مخاوفها من عودة الاغتيالات أو محاولات الاغتيال السياسية، وغيرها من عمليات القتل التي ترتكب لأسباب أخرى، ومن أثرها المُدمّر على الأمن والحياة السياسية بالنظر إلى الاستقواء بـ”لغة القتل” لتصفية الحسابات بعيدا عن سلطة الدولة.

وشهدت ليبيا منذ بداية العام 2017 وحتى الآن، عدة اغتيالات كان لها صدى واسعا في المجتمع ووسائل الإعلام، وكان أشدها وطأة تلك التي طالت شخصيات محسوبة على رجال المصالحات ونبذ التعصب وإصلاح ذات البين في المجتمع.

“218” أحصت لكم أبرز الاغتيالات التي وقعت في 2017 وحتى اليوم:

– 29 سبتمبر 2017، ودعت لجان المصالحة في ليبيا الشيخين عبدالله انطاط، وخميس اسباقة، أعضاء المجلس الاجتماعي بني وليد، واثنين من مرافقيهما بعد عودتهم من مهمة تصالحية، بعد تعرضهم لإطلاق نار وهم في طريق عودتهم إلى مدينتهم.

– أوائل يناير، 2017: تعرض العقيد فرج البرعصي لمحاولة اغتيال عندما كان يتابع إحدى المهام في مدينة البيضاء، وتبادلت حراساته إطلاق النار مع المهاجمين الثمانية، وأسفرت عن إصابة أحد المهاجمين والقبض على آخر.

– 22 فبراير 2017: نجا مدير الأمن السابق في بنغازي صلاح هويدي من محاولة اغتيال أثناء مروره على الطريق الرابط بين منطقتي سيدي فرج والهواري ببنغازي، ولم يعرف من يقف وراء المحاولة.

– 31 مارس 2017: قال اللواء ونيس بوخمادة بعد تفكيك سيارة مُفخخة استهدفت حياته، إن هذه المحاولة لا تعتبر المرة الأولى، ولن تكون الأخيرة.

– 8 يوليو، 2017: أقدم مجهولون على اغتيال العقيد الرزاق الصادق عميش، مدير أمن غريان، رميا بالرصاص، أثناء عودته إلى منزله.

– 4 أغسطس 2017: نجا شيخ قبيلة المغاربة الباشا صالح الأطيوش، من محاولة اغتيال أثناء خروجه من المسجد بمنطقة سيدي فرج في مدينة بنغازي، ولم يُصب الأطيوش بأي أذى لكن نجله تعرض لجروح طفيفة، وقالت مصادر حينها إن محاولة الاغتيال جاءت عن طريق حقيبة وأخرى ذكرت أنها نفذت بسيارة مفخخة.

– 5 نوفمبر 2017: نجا وكيل وزارة الداخلية المفوض النقيب فرج أقعيم، من محاولة اغتيال بتفجير سيارة مفخخة استهدفت موكبه أثناء مروره بمنطقة سيدي خليفة شرقي مدينة بنغازي، وأسفرت عن سقوط 4 جرحى من أفراد الحراسة، فيما قال اقعيم إن سيارة تابعة للقيادة العامة وراء محاولة الاغتيال.

– 17 ديسمبر 2017: قامت مجموعة مسلحة مجهولة باختطاف عميد بلدية مصراتة محمد اشتيوي من سيارته قرب مطار مصراتة عقب عودته من تركيا، قبل أن تقوم باغتياله.

– 4 يناير 2018: اغتيال مدير مكتب الخدمات التعليمية الأبيار صلاح اقليوان القطراني، على يد مجموعة مسلحة، بعد أن قاومها لكنه أصيب بجروح بليغة، وفارق على إثرها الحياة في المستشفى.

تجدر الإشارة أن هذه أبرز الاغتيالات أو محاولات الاغتيالات، لكن هُناك العشرات وربما المئات من الحالات التي لا نستطيع ذكرها هنا، فعلى سبيل المثال وثّقت البعقثة الأممية لوحدها 201 عملية قتل غير قانونية في 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى