العالم

الاحتجاجات تشتعل في هونغ كونغ ضد قانون الأمن الصيني

شهدت هونغ كونغ أشد الاشتباكات منذ شهور عندما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه على آلاف المحتجين المؤيدين للديمقراطية الذين تجمعوا، الأحد، ضد قانون الأمن المثير للجدل الذي اقترحته الصين.

وفي الوقت الذي كان فيه المتظاهرون يواجهون الشرطة عند المركز المالي شبه المستقل في المدينة، أصر وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بكين على أن القانون المقترح يجب أن يفرض “دون أدنى تأخير”.

ويأتي التشريع، المتوقع أن يُجرّم الخيانة والتخريب والفتنة، بعد أن اهتزت هونغ كونغ العام الماضي على مدى أشهر من الاحتجاجات الضخمة العنيفة في كثير من الأحيان والتحذيرات المتكررة من بكين بأنها لن تتسامح مع المعارضة.

ومع تحذير الناشطين من أن الاقتراح قد يؤدي إلى نهاية حريات المدينة، تجمع الآلاف وهتفوا بشعارات في مقاطعتي كوزواي باي ووان تشاي المزدحمة، بينما أقام بعض المتظاهرين المقنعين حواجز مؤقتة لإيقاف سيارات الشرطة.

وقال المتظاهر فنسنت (25 عاما) لوكالة فرانس برس “قد يُجرّم الناس فقط بسبب الكلمات التي يقولونها أو ينشرونها ضد الحكومة.. أعتقد أن أهالي هونج كونج محبطون للغاية لأننا لم نتوقع أن يحدث ذلك بسرعة وخشونة. لكن … لن نكون ساذجين لأن نعتقد أن بكين ستجلس ببساطة ولا تفعل شيئًا. تزداد سوءًا هنا “.

وتم نشر شرطة مكافحة الشغب بعد أن تجاهل المتظاهرون تحذيرات سابقة من السلطات ضد التجمع غير المصرح به وانتهكوا قانون المدينة الحالي المرتبط بفيروس كورونا الذي يحظر التجمعات العامة لأكثر من ثمانية أشخاص.

مع تضخم عدد المتظاهرين، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل في محاولة لتفريق الحشد، ونشرت فيما بعد مدافع المياه والعربات المدرعة ضد جيوب المتظاهرين.

وقالت الشرطة إن ما لا يقل عن 180 شخصا اعتقلوا غالبيتهم في منطقتي كوزواي ووان تشاي. وتم اعتقال متظاهرين آخرين في مظاهرة أصغر في تسيم شا تسوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى