العالم

الاتحاد الأوروبي يعتمد توصيات لتعزيز سياسة الأمن والدفاع

أصدر المجلس الأوروبي في بروكسل، موافقته على مجموعة من التوصيات المهمة، وذلك على هامش اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين على توصيات، حيث أعلن عزمه الاستمرار في تطبيق أجندة الأمن والدفاع للاتحاد الأوروبي، بما يسمح للاتحاد الأوروبي بتحمل المزيد من المسؤولية الأمنية.

وقال بيان أوروبي: بالتوازي مع جدول أعماله الاستراتيجي 2019-2024، أوصى المجلس الاتحاد الأوروبي بضرورة التقيد بخارطة طريق أكثر استراتيجية مع تعزيز القدرات على التحرك بصورة منفردة ومستقلة، والأخذ بعين الاعتبار أهمية تقوية المصالح والقيم لمواجهة التهديدات والتحديات الأمنية العالمية.

ودعا المجلس الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية إلى تقديم المسودة الأولى للبوصلة الاستراتيجية لمناقشتها خلال اجتماع المجلس في نوفمبر 2021.

وشدّد على ضرورة اتخاذ المزيد من التدابير العملية الواضحة التي تصبّ في اتجاه إكساب الاتحاد الأوروبي المزيد من القدرة على إنجاز المهام والعمليات المتعلقة بالسياسات الدفاعية المشتركة.

ورأى المجلس أنه من الضروري تشجيع الدول الأعضاء على الارتقاء بمستوى وآليات تشكيل القوات وتوفير الوسائل والأفراد لأداء وتنفيذ عمليات سياسة الدفاع المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى