العالم

الاتحاد الأوروبي يساعد ليتوانيا وسط تضخم تدفقات المهاجرين

تعهد مسؤولو الاتحاد الأوروبي بتقديم ملايين اليورو لليتوانيا لمساعدتها في معالجة أزمة المهاجرين التي تلقي باللوم فيها على حكومة بيلاروسيا المجاورة ورئيسها ألكسندر لوكاشينكو.

وصلت إيلفا جوهانسون، مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إلى ليتوانيا، بالتزامن مع دخول 287 شخصًا إلى أراضي الاتحاد الأوروبي من بيلاروسيا المجاورة، أكثر من ثلاثة أضعاف ما كان عليه في العام الماضي بأكمله.

وقالت جوهانسون: هذا استفزاز من قبل نظام لوكاشينكو، يجب أن نظهر أنه لا توجد حرية في الوصول إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

وأضافت: يجب على ليتوانيا والاتحاد الأوروبي ودول شنغن منع الوصول غير القانوني إلى هذه المنطقة، هذا هو السبب في أننا، الاتحاد الأوروبي بأسره، ندعم ليتوانيا للدفاع عن حدودنا الخارجية المشتركة مع بيلاروسيا.

وحتى الآن هذا العام، تم اعتقال 3,832 مهاجرًا في ليتوانيا، ويقارن ذلك بـ 81 في عام 2020 بأكمله، أكثر من ثلثي الوافدين هم مواطنون عراقيون.

وزادت الخطوط الجوية العراقية رحلاتها من بغداد إلى مينسك من رحلتين إلى أربع رحلات أسبوعيا ابتداءً من الشهر الجاري، كما بدأت رحلاتها من البصرة وأربيل والسليمانية.

اتهمت ليتوانيا السلطات البيلاروسية بتنظيم المعابر الحدودية، وتقول إن التدفق هو عمل انتقامي من قبل لوكاشينكو.

منذ انتخابه لولاية سادسة في انتخابات أغسطس 2020 التي نددها الغرب بأنها مزورة، قام بقمع احتجاجات المعارضة في بلاده ، وفر منافسه الرئيس في الانتخابات إلى ليتوانيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى