أخبار ليبيا

الاتحاد الأوروبي يدعم عمليات برنامج الأغذية في ليبيا بمليون يورو

قدم الاتحاد الأوروبي مساعدة مالية قدرها مليون يورو لدعم العمليات الجوية الإنسانية التي يقودها برنامج الأغذية العالمي في ليبيا، وهو ما سيمكّن موظفي المنظمات الإنسانية من الوصول إلى المناطق النائية في ليبيا ونقل المواد الطبية اللازمة لمواجهة جائحة فيروس “كورونا”، ونقل الإمدادات الإنسانية الأخرى.

وعبّر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، خوسيه أنطونيو ساباديل، عن سعادة الاتحاد بقدرته على دعم منظمات الإغاثة التي تساعد المحتاجين في جميع أنحاء ليبيا، بما في ذلك المناطق النائية من البلاد.
وذكر أن ذلك سيمكن الخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة من مواصلة دعمها للاستجابة الإنسانية عن طريق نقل عمّال الإغاثة والبضائع إلى المناطق التي يتعذر الوصول إليها والتي يواجه سكانها احتياجات عالية، لا سيما جنوب البلاد.

وأعربت الممثلة والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في ليبيا، رواد الحلبي، عن امتنانها للاتحاد الأوروبي لما قدمه من مساهمة مالية.
وأشارت إلى أن ذلك ساهم في استمرار رحلات الخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والتي كانت ستتوقف عن العمل بحلول نهاية نوفمبر الماضي وما يترتب على ذلك من عواقب على الأشخاص الذين يعيشون في بعض المناطق النائية في البلاد.

ونقلت الخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في عام 2021 حوالي 4,5 أطنان من البضائع التي شملت المساعدات الطبية ولقاحات فيروس “كورونا” التي تم نقلها جواً من طرابلس إلى سبها وبنغازي نيابة عن القسم الطبي للأمم المتحدة.

وقامت الخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من العام الجاري بتشغيل 149 رحلة جوية، نقلت أكثر من 2,695 موظفًا في المجال الإنساني ومن العاملين لدى الجهات المانحة والتنموية بين تونس ومصراتة وسبها وطرابلس وبنغازي.

يأتي هذا التبرع في وقت لا يزال فيه الأمن وإمكانية الوصول إلى جميع أنحاء ليبيا محفوفة بالمخاطر، ولا سيما مع استمرار جائحة فيروس “كورونا”، في حين تصل الخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة حاليًا إلى أربع مناطق في ليبيا تشمل مدن بنغازي ومصراتة وطرابلس وسبها، وسط سعي برنامج الأغذية العالمي لإمكانية فتح طرق أخرى في الجنوب قد تشمل واحة الكفرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى