العالم

الإعدام لـ212 شخصا منذ استعادة الموصل

(رويترز)- قال متحدث من السلطة القضائية اليوم الأربعاء إن محاكم عراقية قضت بإعدام 212 شخصا في الموصل ومناطق محيطة بها، أكثرهم بسبب التواطؤ مع تنظيم داعش، وذلك منذ استعادت القوات العراقية المنطقة في يوليو وأغسطس 2017.

وقال مجلس القضاء الأعلى العراقي الأربعاء، إن المحاكم الجنائية التابعة لمحكمة استئناف نينوى الاتحادية، والتي تقع الموصل في نطاق سلطتها القضائية، أصدرت أحكاما في 815 قضية في المجمل منذ استعادة المنطقة من داعش.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار “الإحصائية الصادرة من محاكم الجنايات بينت أن أعداد المحكومين بلغت 815، فيما كانت أعداد الأحكام الصادرة بحكم الإعدام 212 حكماً، أما الأحكام بالسجن المؤبد فقد بلغت 150 حكما”.

وأضاف بيرقدار “النسبة الأعظم من هذه الأحكام طالت عناصر في تنظيم داعش الإرهابي ثبت قيامهم بعمليات إجرامية بعد محاكمات علنية جرت وفق القانون وتوفرت فيها حقوق المتهمين”.

وفيما لم يتضح ما إذا كان هناك أحكام إعدام نفذت فعلا وما هو عددها، تتهم جماعات تدافع عن حقوق الإنسان القوات العراقية وقوات أخرى في العراق بارتكاب مخالفات خلال العملية القضائية وإجراء محاكمات معيبة تؤدي لإدانات جائرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى