المرأة

الإدمان على العمل خطر.. هذا كل ما يجب أن تعرفيه عنه

الإدمان على العمل مشكلة يعاني منها عدد كبير من الأشخاص ولا تتنبه إليها إلا قلة.  وما يجب معرفته هو أنها قد تؤدي إلى نتائج خطرة على المستويين النفسي والجسدي. إذاً من الضروري من الآن وصاعداً الحذر من حدوث هذه المشكلة ومن تبعاتها. وهذا أبرز ما يجب معرفته عنها.

نتائج الإدمان على العمل

– من نتائج الإدمان على العمل الشعور بالانزعاج الشديد عند التوقف عن القيام به. فهذا الإدمان يتحول إلى نوع من التبعية الدائمة. لذا لا يمكن الاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع أو بالسهرات العائلية أو بالجلسات الاجتماعية.

– يمكن العمل لساعات متواصلة أن يؤدي إلى الشعور بالإرهاق. وهذا ما يسبب تراجع القدرة الإنتاجية. ويشار إلى أن الأشخاص الذين يواجهون هذه المشكلة يشعرون غالباً بالذنب والتقصير ويسعون من دون توقف إلى إثبات طاقاتهم واستحقاقهم للمرتب الذي يحصلون عليه.

– من الطبيعي أن يؤدي العمل المستمر إلى العزلة الاجتماعية. ففي هذه الحالة لا زيارات ولا لقاءات ولا حتى مشاركة في المناسبات المختلفة. وقد يسبب هذا مع مرور الوقت وبشكل تدريجي المعاناة من الاكتئاب والقلق وحتى من نوبات الهلع بين الحين والآخر.

وفي سياق متصل يطلق بعض الخبراء على الإدمان على العمل تسمية “متلازمة الإرهاق المهني”. ويظهر هذا من خلال بعض الأعراض ومنها حدوث الاضطرابات الهضمية والمعاناة من التعب غير الطبيعي والإحساس بالغضب المفرط وإن كانت المواقف لا تستحق ذلك. وتعتبر هذه العلامات من الدلالات التي تشير إلى أنه حان الوقت لمعالجة المشكلة منعاً لمواجهة أي أعراض أخرى أكثر خطورة . وأول ما يجب فعله هو الحرص على أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر ولقاء الصديقات والقريبات والمشاركة في بعض المناسبات الاجتماعية. كما من المفيد ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي في أحضان الطبيعة. وهكذا يمكن التخلص من تأثير الإدمان على العمل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى