العالم

الإدارة الأمريكية تقيل مدع عام حقق مع مقربين من ترامب

تقرير 218

حلقة جديدة من سلسلة خطوات يقوم بها وزير العدل الأميركي وليام بار بهدف إفادة الرئيس دونالد ترامب سياسيا في حملته الانتخابية الشرسة ومواجهته المحتدمة مع منافسه الديمقراطي جو بايدن، غير أنها ربما تقوض استقلال وزارة العدل، فقد وجه بار رسالة إلى مدعي مانهاتن العام جيفري بيرمان يبلغه فيها أنه قد طلب من الرئيس ترامب أن يقيله، وقد فعل ذلك، بعد رفض بيرمان طلبا بتقديم استقالته طوعا، ما أصاب بار بخيبة أمل كبيرة.

بار أشار إلى أن تصريح بيرمان العلني في وقت متأخر من الليل برفض ترك وظيفته، بعد ساعات من الإعلان بأن بيرمان سيستقيل وإنه سيرشح مكانه جاي كليتون رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات، يمثل استعراضا وهو في منصب عام، مضيفا أن نائب المدعي العام عن المنطقة الجنوبية في نيويورك أودري شتراوس سيكون مدعيا عاما بالإنابة إلى أن يتم تعيين آخر بصفة دائمة.

وكان مكتب بيرمان، قد أشرف على التحقيق في أنشطة رودولف جولياني محامي ترامب الخاص، الأمر الذي يرسم علامات استفهام ويضع القرار في خانة الإقالات التي يقوم بها ترامب مؤخرا وتخلص خلالها من مسؤولين لا يرى منهم مساندة تامة. فقد أقال في الأسابيع الأخيرة عددا من الرقباء بينهم من لعب دورا رئيسيا في مساءلته هذا العام.

يذكر أن بيرمان قاد مكتبا قويا معروفا بتوليه قضايا إرهاب كبرى وجرائم مالية في وول ستريت وقضايا فساد حكومي، ولم يتوان منذ تعيينه في يناير 2018 عن ملاحقة شخصيات في دائرة ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى