اقتصاد

الأمم المتحدة: تعافٍ “بطيء” للتجارة العالمية جراء تداعيات كورونا

أكد برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الانكتاد” أن التقديرات تشير إلى تراجع قيمة التجارة العالمية للعام الجاري بمعدل يتفاوت ما بين ٧ إلى ٩٪، على الرغم من مؤشرات الانتعاش التي شهدها الربع الثالث من العام.

وقدر “الانكتاد” نموا نسبته أقل من ٣٪ للربع الرابع من العام الجاري ، وهو التقدير غير المؤكد بسبب مخاوف من كيفية تطور جائحة كوفيد ١٩ وأثرها على النشاط الاقتصادي في الأشهر المقبلة .

وفي تقرير أصدره اليوم، كشف البرنامج عن تراجع التجارة العالمية بنسبة أقل من ٥ ٪ في الربع الثالث من عام ٢٠٢٠ مقارنة بنفس الفترة في عام ٢٠١٩ ، وهو ما يمثل تحسنا مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري .

وركز البرنامج على أن الصين شهدت حالة من الانتعاش الواضح في ظل استقرار صادراتها ، بعد تراجعها خلال الأشهر الأولى من الجائحة أثناء الربع الثاني من العام الجاري، وانتعاشها القوي في الربع الثالث.

وأشار التقرير إلى أن معدلات النمو السنوية بلغت ١٩٪ وهو ما يختلف بشكل كبير عن بقية الاقتصادات الكبرى الأخرى، فضلاً عن استقرار واردات الصين خلال شهري “يوليو وأغسطس”، وتصاعدها في “سبتمبر” بمعدل ١٣٪.

وأوضح التقرير أن أي منطقة لم تنج من تراجع التجارة الدولية في الربع الثاني من العام الجاري، وكان أشدّها في منطقتي جنوب وغرب آسيا حيث بلغت النسبة ٤١٪ و٣٥٪ علي التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى