أخبار ليبيااهم الاخبار

الأميركيون يُقيّمون علاقتهم بالدول.. فماذا قالوا عن ليبيا؟

218TV.net خاص

أجرى موقع أميركي استطلاعاً للرأي حول رأي مواطني الولايات المتحدة بـ 144 دولة حول العالم، وكيف ينظرون إليها.
ووجه موقع YouGov سؤالاً :” كيف تُصنّف هذه الدولة بالنسبة للولايات المتحدة”؟ ، ووضع لهم خمسة خيارات وهي: دولة عدو ، غير صديقة، صديقة، حليفة، والإجابة الخامسة كانت “غير متأكد”.
وأظهرت النتائج أن الأمريكيين يعتبرون ليبيا سابع أكبر عدوٍ بالعالم لبلادهم، بنسبة 20% من المُستطلعة آراؤهم، فيما اعتبر 34% أن ليبيا دولة غير صديقة للولايات المتحدة، في المقابل أكد 11% أنها دولة صديقة.
واكتفى 2% بأنها دولة حليفة، و33% أجابوا بـ “غير متأكد”، إذ شمل استطلاع الرأي 7,150 مواطناً أمريكياً بالغاً يعيشون داخل البلاد.

*العدو الأكبر

وجاءت كوريا الشمالية على رأس القائمة كأكثر دول العالم عداوةً للأمريكيين بنسبة 57% متفوقةً على إيران والتي تُعتبر عدوةً للولايات المتحدة في نظر 41% من المصوتين.
وفي المرتبة الثالثة جاءت سوريا بنسبة 32% ثم العراق 29% ، ثم أفغانستان بنسبة 23%، أما المفاجأة أن الخصم الاستراتيجي روسيا جاءت في المرتبة السادسة بنسبة 22%.
ومن مفاجآت استطلاع الرأي أن فلسطين جاءت في المركز العاشر كأكثر الدول عداوةً للولايات المتحدة بنسبة 18% و31% يعتبرونها دولة غير صديقة.
ويظهر من ذلك أن للإعلام الأمريكي الدور الأبرز في التأثير على أفكار الأمريكيين.

وواصلت الدول العربية سيطرتها على قائمة الدول الأعداء بالنسبة لمواطني الولايات المتحدة حيث جاءت السعودية واليمن والسودان ولبنان في المراكز 11 ، 12 ، 13 و 14 على التوالي، فيما يرى 11% أن الإمارات تُشكّل عدواً لبلادهم و20% يرونها بالدولة الغير صديقة.

أما أكثر الدول صداقةً فجاءت استراليا وباراغواي وتشيلي بنسبة 0% ، وعلى صعيد الدول العربية جاءت المغرب في المرتبة الأولى من حيث اكثرها صداقةً بنظر الأمريكيين مع نسبة 32% يعتبرونها دولة صديقة، ثم مصر بنسبة 38%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى