أخبار ليبيا

الأطرش: مصر وفرنسا متورطتان بالصراع الليبي‎

قال أستاذ القانون الدولي والمحلل السياسي سامي الأطرش إن مصر وفرنسا متورطتان في الصراع الليبي، مشيراً إلى أن فرنسا تملك القدرة الكافية لإنهاء ما يحدث في الجنوب الليبي إلا أنها غضت البصر خدمة لأجندتها الخاصة .

وأضاف الأطرش في تصريحات لبرنامج “LIVE” على قناة “218 NEWS”، الثلاثاء، أنه من الأجدر على مصر محاربة الإرهاب في بلدها قبل التفكير في مكافحته في ليبيا والتسويق إعلامياً أن مصر تدعم جهود مكافحة الإرهاب، مبينا أن تصريحات الرئيس الفرنسي إبمانويل ماكرون ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي ليست سوى تصريحات ولن تنفذ بشكل واقعي .

وأشار الأطرش إلى أن سماح البعثة الأممية لدول أجنبية بأن تقوم بمبادرات لحل الأزمة في ليبيا لم يكن في المكان الصحيح خاصة وأن أبرز هذه الدول لديها مصالح خاصة ومن مصلحتها استمرار الأزمة في ليبيا في إشارة لفرنسا وإيطاليا التي قال إن لهما مصالح استعمارية في ليبيا منذ زمن طويل .

ووصف الأطرش الملتقى الجامع بـ”المشروع الهلامي”، مبينا أن المبعوث الأممي اختار فكرة الملتقى للهروب إلى الأمام فقط، وأن البعثة الأممية وعبر بياناتها وإحاطات غسان سلامة باتت تعي المشهد الليبي بشكل دقيق وتملك كل المعطيات إلا أنها اختارت الهروب من كافة التحديات ومواجهة الأطراف السياسية بحزم.

وأضاف أن سلامة كان عليه اتخاذ إجراءات أكثر جدية حول المعرقلين الذين لا يتجاوز عددهم الـ150، مطالباً بأن يتخذ ضدهم إجراءات قانونية وليس فقط حظر السفر وتجميد الأصول المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى