العالم

“الأرصاد العالمية”: تغير المناخ يُهدد الأجيال القادمة

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) الاثنين في تقرير، إن الـغازات المسببة للاحتباس الحراري، وهي المحرك الرئيسي لتغير المناخ، حيث وصلت إلى مستويات قياسية في عام 2018.

وقال التقرير “هذا الاتجاه على المدى الطويل يعني أن الأجيال المقبلة ستواجه تأثيرات حادة متزايدة لتغير المناخ، بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة، والطقس الأكثر قسوة، وارتفاع مستوى سطح البحر.

ومنذ عام 1990، زاد تأثير غازات الاحتباس الحراري بنسبة 43 في المئة، وفقا لنشرة صادرة عن وكالة الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للمنظمة، بيتري تالاس، “لا توجد علامة على وجود تباطؤ، ناهيك عن انخفاض تركيز الغازات في الغلاف الجوي- على الرغم من جميع الالتزامات بموجب اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ”.

ويأتي التقرير قبل أسبوع من قمة المناخ للأمم المتحدة في مدريد الأسبوع المقبل، ويقيس التقرير تركيز الغازات المسؤولة عن تغير المناخ في الغلاف الجوي بدلاً من الانبعاثات، وهو العامل الرئيسي الذي يحدد مستويات هذه الغازات.

وارتفع تركيز ثاني أكسيد الكربون (CO2) من 405.5 جزء في المليون في عام 2017 إلى 407.8 جزء في المليون في عام 2018. وتجاوزت الزيادة التي بلغت 2.3 جزء في المليون عن عام 2017 متوسط الزيادة السنوية البالغ 2.06 جزء في المليون في الفترة 2005-2015.

وقال تالاس: “تجدر الإشارة إلى أن آخر مرة شهدت فيها الأرض تركيزًا مشابهًا لثاني أكسيد الكربون كانت قبل 3 إلى 5 ملايين عام”.

وثاني أكسيد الكربون هو نتاج حرق الوقود الأحفوري، وهو السبب في معظم تأثير الاحترار العالمي.

بالإضافة إلى ذلك ، يقول تقرير المنظمة إن الاستخدام المكثف للأسمدة أدى إلى أعلى زيادة سنوية في تركيزات أكسيد النيتروز (N2O) المسجلة على الإطلاق. تصل مستويات أكسيد النيتروز إلى 123٪ أعلى من مستويات ما قبل الصناعة، بينما يبلغ الميثان الآن 259٪.

زر الذهاب إلى الأعلى