العالم

الأرصاد العالمية: تركيز الغازات الدفيئة يدفع بالأرض إلى منطقة مجهولة

أفاد تقرير مؤقت صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لسنة 2021، بتسبب تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي والحرارة المتراكمة المرتبطة، إلى دفع الأرض إلى منطقة مجهولة، وذلك شكَّل تداعيات بعيدة المدى على الأجيال الحالية والمقبلة، حسب المنظمة.

وتابع التقرير: “السنوات السبع الماضية، سارت على المسار الصحيح، لتصبح أحر سبع سنوات مسجلة، استناداً إلى بيانات الأشهر التسعة الأولى من عام 2021”.

وأكدت منظمة الأرصاد العالمية، حدوث تبريد مؤقت في وقت مبكر من العام الحالي، وذلك يشير إلى أنه من المتوقع أن يكون عام 2021 هو العام الخامس إلى السابع من بين أكثر الأعوام دفئًا على الإطلاق، إلا أن ذلك لا ينفي أو يعكس الاتجاه طويل الأجل لارتفاع درجات الحرارة.

وجمع التقرير بين مدخلات من وكالات الأمم المتحدة المتعددة، وخدمات الأرصاد الجوية، مسلطاً الضوء على آثار الأمن الغذائي ونزوح السكان، مما يضر بالنظم البيئية الحيوية ويقوض التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة.

من جهة أخرى، أكد التقرير المؤقت للمنظمة العالمية، تسارع ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي منذ عام 2013، إلى مستوى مرتفع في عام 2021، إثر استمرار ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى