العالمكورونا

الأخبار السارة تتوالى.. 3 لقاحات لكورونا تقترب من خط النهاية

انتعشت الآمال في التوصل إلى علاج للمرض الذي سببه فيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت شركة موديرنا الأمريكية عن لقاح فعال بنسبة عالية تصل إلى 94.5 بالمئة، بعد أيام من إعلان شركتي فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية أن نسبة نجاح لقاحها وصلت 90 بالمئة ما جعل دولاً أوروبية وأميركا تستعد لحملات التلقيح.

إعلان فعالية اللقاحين لاقى ترحيباً من مسؤولين في منظمة الصحة العالمية ومدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، الذي وصف الأخبار الجديدة بالرائعة.

وقد يحصل لقاح “موديرنا” واللقاح المشترك لكل من “فايزر” و”بيونتيك” على ترخيص من الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير قبل منتصف ديسمبر المقبل، في حين أعلنت فرنسا عن بدئها بالتخطيط لتوزيع اللقاح ابتداء من يناير بعد الحصول على التصاريح اللازمة، في خطة أعلنت عنها السلطات إذ تم تخصيص 1.5 مليار يورو لعمليات التلقيح خلال العام المقبل.

وأعلنت الحكومة البلجيكية نيتها توفير اللقاح مجاناً لـ70 بالمئة من سكانها على الأقل.. في وقت حذرت فيه شركة موديرنا الدول الأوروبية من أن تمديد مفاوضات شراء كميات من اللقاح سيبطّئ عمليات التسليم.

من جهتها أطلقت شركة فايزر برنامجاً لتوزيع لقاحها المرتقب في أربع ولايات أميركية بينها تينيسي وتكساس، أما في روسيا فيعول الرئيس بوتين على لقاح روسي يتم إنتاجه في الهند والصين أيضا، داعياً دول مجموعة بريكس للدول النائية لإنتاج اللقاح الروسي سبوتنيك.

وتأتي هذه الآمال المشجعة من أصل 42 لقاحاً مرشحاً أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية، وتقول إن جميعها تخضع لتجارب سريرية ما يُرجح قرب نهاية الجائحة في وقت تعاني فيه أوروبا ودول أخرى موجة جديدة في الإصابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى