المرأة

اكتشفي نقص الفيتامينات من هذه العلامات على الوجه والشعر

يمكن أن يظهر نقص الفيتامينات من خلال بعض الإشارات الخارجية على بشرة الوجه والشعر. ولهذا من المهم الانتباه بشكل جيد إلى تلك العلامات. فقد تعني أنه من الضروري الخضوع لبعض الفحوصات اللازمة منعاً لتفاقم الحالة المرضية في حال حدوثها. وهذه أبرز الإشارات الخارجية التي تكشف نقص الفيتامينات.

علامات نقص الفيتامينات

تدل على نقص الفيتامينات العديد من العلامات الخارجية مثل تلك التي تظهر على الوجه والشعر.

البشرة

إذا تمت ملاحظة تحول لون البشرة إلى شاحب فهذا يمكن أن يعني حدوث نقص في الفيتامين B12. وفي هذه الحالة يظهر الشعور بالتعب والإحباط. ومن الممكن ان يسبب النقص المستمر في هذا الفيتامين الضرر في الأوردة الدموية. كما أنه قد يزيد احتمال انسداد الأوعية. ويشكل هذا خطراً على حياة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الدورة الدموية.

الحل: يجب التأكد من هذا النقص من خلال إجراء الفحوصات اللازمة. وإذا ثبت ذلك من الضروري تناول المتممات التي يصفها الطبيب. ومن المفيد جداً استهلاك اللحوم وثمار البحر.

الشفاه

يلاحظ أحياناً تحول لون الشفتين إلى باهت وهذا يمكن أن يكشف المعاناة من نقص في الحديد أو فقر الدم. وغالباً ما يترافق هذا مع شعور دائم بالتعب.

الحل: اجراء الفحوصات اللازمة وتناول المتممات وبعض الاطعمة مثل اللحوم الحمراء. ويجب في هذه الحالة تجنب تلك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم بشكل مؤقت.

الشعر

إذا ظهرت على الشعر علامات التلف والتكسر فضلاً عن تكون القشرة بشكل دائم ولأسباب غير واضحة، يمكن أن يدل هذا على نقص في الفيتامين B7. وهو ما يحدث غالباً بعد تناول أدوية مضادة للالتهابات.

الحل: ينصح في هذه الحالة بتناول اللحوم والأسماك والخضار والفواكه والفطر والبقوليات. وقد يطلب الطبيب تناول متممات أحماض الأوميغا 3 التي تعزز إنتاج الإيلاستين الضروري لمنع جفاف الشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى