أخبار ليبيااهم الاخبار

اكتشاف 3 مقابر جديدة في ترهونة.. والتجهيز لانتشال الجثث

أعلنت الهيئة العامة للبحث والتعرّف على المفقودين، الأحد، اكتشاف 3 مواقع لمقابر جديدة بـ”القابينة” في مدينة ترهونة.

وأشارت الهيئة في منشور عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، إلى أن عمليات انتشال الجثث من المقابر المكتشفة حديثاً ستنطلق يوم غدٍ الإثنين.

وكان النائب العام، الصديق الصور، قد بحث، أمس، مع وكيل وزارة الداخلية لشؤون المديريات ومدير الأمن ورئيس المجلس التسييري لبلدية ترهونة، الانتهاكات التي شهدتها المدينة خلال الأعوام الماضية، وإجراءات التحقيق الابتدائي والنتائج التي أسفرت عنها، بما في ذلك إجراءات تحديد مواقع المقابر الجماعية واستخراج جثامين ورفات الضحايا منها.

وأكد الصور أن النيابة العامة تولّت مباشرة إجراءات التحقيق في الانتهاكات المنسوبة إلى قادة وعناصر المجموعة المسلحة الموسومة “الكانيات”، منذ العام 2017، عبر اتخاذها جملة من الإجراءات الاحتياطية في مواجهتهم، ومن بينها إصدار أوامر ضبط وإحضار في مواجهة عدد من قادة المجموعة وتابعيهم بتاريخ 13/11/2017.

وأشار إلى أنه يُولي هذه القضية اهتماماً ملحوظاً؛ بسبب خطورة وجسامة الانتهاكات التي وثقتها مدونات تحقيق النيابة العامة.

وأضاف “الصور” أن تعزيز مُساءلة الجُناة وتوثيق الحقيقة وجبر الضرر، يتطلب إشراك ذوي الضحايا في الإجراءات، ودعم إجراء تحاليل الحمض النووي للعينات المأخوذة من الضحايا ومطابقتها مع العينات المأخوذة من الأهالي في أفضل المختبرات المعترف بها دولياً، واستخراج نتائجها في أقرب الآجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى