أخبار ليبيا

افتتاح مستشفى متنقل لخدمة الجيش أثناء الاشتباكات

افتتح بمنطقة الخليج العسكرية في مدينة اجدابيا، الاثنين، أول مستشفى ميداني متنقل لتقديم الإسعافات الأولية والخدمات الصحية للقوات المسلحة العربية الليبية تحت إشراف ودعم غرفة عمليات أجدابيا وضواحيها.

وقال آمر منطقة الخليج العسكرية وآمر غرفة عمليات اجدابيا وضواحيها العميد فوزي المنصوري، إن إطلاق المستشفى الميداني المتحرك يأتي في إطار التزام غرفة عمليات اجدابيا وضواحيها بالتوجيهات الصادرة من قبل القيادة العامة للجيش الليبي بتوفير أفضل الخدمات الصحية والوقائية للقوات المسلحة.

وأضاف المنصوري أن المستشفى يأتي بإشراف فرق طبية تطوعية ونظامية لتقديم وإجراء العلاج والإسعافات الأولية في حالة الاشتباكات وإعطاء الأدوية اللازمة وذلك تقديرًا للجنود الذين قدموا الكثير وشاركوا بفعالية في معارك التحرير وتخليص الوطن من الجماعات الإرهابية المتطرفة.

وأوضح العميد فوزي المنصوري أن المستشفى الميداني المتحرك يعد الأول من نوعه الذي يدخل خدمة قواتنا المسلحة حيث إنه يضم بصفة عامة سيارات إسعاف ساحلية وصحراوية وأيضًا جرى تحويل سيارة مدرعة إلى سيارة إسعاف مدرعة لنقل المصابين من ساحات القتال إلى المستشفى الميداني حتى يتم تقديم الإسعافات الأولية اللازمة قبل نقلهم إلى أقرب مستشفى في المدن إذا تطلب الأمر ذلك.

ومن جهته، قال آمر المستشفى الميداني بغرفة عمليات اجدابيا وضواحيها علي بوشريدة، وهو صاحب فكرة إنشاء المستشفى والمشرف عليه، إن المستشفى يمتاز بقصر الوقت اللازم ليكون جاهزا للتحرك، ويضم 3 أسرّة لاستقبال الحالات الطارئة، وكرسيا للكشف وغيارات الجروح، وسريرين للملاحظة، ومخزنا يكفي لتقديم الخدمات لمدة شهر دون الحاجة للتزوّد بالإمدادات من خارج المستشفى.

وأضاف أن المستشفى يحتوي أيضا على وحدة اتصالات متكاملة وأجهزة إنزال طائرة الإسعاف العمودي ووحدات طبية ومعدات مجهزة لتقديم الإسعافات الأولية اللازمة من أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة جراحية للتعامل مع حالات النزيف للمصابين وأدوية ومستلزمات طبية حتى يتسنى نقلهم إلى أقرب مستشفى في المدن أو العودة بهم إلى ميادين القتال إذا كانت إصابتهم بسيطة.

وأكد بوشريدة أنه خلال الأيام المقبلة سيتم تطوير المستشفى لإضافة مقطورة أخرى متحركة مجهزة بمختبر متنقل ومركز تبرع بالدم وغرفه تصوير أشعة وإقامة خاصة بالكوادر الطبية وغرفة عناية مركزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى