المرأة

اعرفي لمَ تتجعد بشرة أصابع يديك عند تعرضها للكثير من الماء

ربما تشعرين بالفضول وتريدين أن تعرفي لم تتجعد بشرة أصابع يديك عند تعرضها للكثير من الماء. ويبدو أن الخبراء اهتموا أيضاً بهذه الظاهرة وسعوا إلى البحث عن أسبابها. إذاً اعرفي من الآن وصاعداً لم تتجعد بشرة أصابع يديك عند تعرضها لكمية كبيرة من الماء لوقت طويل.

وفي هذا السياق توصل بعض الباحثين البيولوجيين إلى أن هذا يرتبط برد فعل من الجهاز العصبي. وأوضحوا ذلك بما يلي: “عندما يدرك الجسم أن اليدين أو القدمين بقيت لوقت طويل تحت الماء، فإن الجهاز العصبي يعمل على تضييق حجم الأوعية الدموية. والنتيجة: يصبح حجم الأصابع أصغر مما هو عليه ولهذا يتجمع الجلد ويبدو متجعداً. الأمر يشبه إلى حد كبير فراش السباحة الذي يتم سحب الهواء منه.

وقد شغلت هذه الظاهرة اهتمام الكثير من الباحثين. ففي العام 2016 أجرى خبراء بيولوجيا من جامعة نيوكاسل البريطانية تجربة أرادوا من خلالها أن يثبتوا أن هذه الظاهرة تحدث لكي يتأقلم الجسم مع الأماكن المائية. وشملت الدراسة 20 متطوعاً كان عليهم التقاط كرات صغيرة وضعت داخل أكواريوم مائي. وتبين أن الأشخاص الذين تجعدت بشرة أصابعهم كانوا أكثر سرعة بنحو 12% من أولئك الذين لم يشهدوا هذا التغيير. وهكذا استنتج الخبراء أنّ تجعد الأصابع يحدث كرد فعل يقوم به الجسم لكي يصبح أكثر فاعلية في الماء. إذاً أصبحت منذ الآن تعرفين بعض التفسيرات العلمية والإجابة على السؤال لم تتجعد بشرة أصابع يديك عند تعرضها للكثير من الماء. ويبقى أن تحرصي على الاهتمام بها من خلال تطبيق الكريمات التي تناسبها والتي تساعد على إعادتها إلى وضعها الطبيعي. لا تنسي هذا يوماً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى