المرأة

اعرفي أخيراً أسباب شعورك بالقلق المزمن

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مشكلة القلق الدائم أو المزمن. وهو ما قد يؤدي إلى نتائج سلبية منها الاكتئاب ونوبات الهلع وغير ذلك.

وأشار المعالج النفسي الفرنسي دومينيك سيرفان في حديث إلى أحد المواقع إلى أن “القلق شعور عادي يساعد على تخطي المعوقات وعلى استباق المخاطر وعلى التنبه”.

إلا أنه حذر من أن القلق قد يصبح مفرطاً فتغدو السيطرة عليه أمراً صعباً. وأضاف: “في هذه الحالة نتحدث عن مرض القلق”. ولفت إلى أن هذا الشعور يمكن أن يتزامن في هذه الحالة مع اضطرابات النوم، التعب، الأوجاع المتعددة وحتى مع الاكتئاب.

ووصف سيرفان الحالة بالقول: “كأنك تسير دائماً حاملاً أمتعة بوزن زائد. فأنت تشعر بالقلق لأي سبب. ومع مرور الوقت هذا يشعر بالتعب”.

أسباب القلق المزمن

تظهر الأبحاث الطبية أن القلق الزائد يمكن أن ينتج عن عوامل عدة منها ما هو طبي ومنها ما هو نفسي. ويرى الخبراء أن لا أحد بمنأى عن هذه المشكلة التي يمكن أن ترتبط بالعمر وظروف الحياة المختلفة. إلا أنهم يشددون على أن ثمة حلولاً سهلة لها. ويؤكد سيرفان أن هذا يتعلق أيضاً بطبيعة الأشخاص، مضيفاً: “على الشخص الذي يعاني من القلق أن يحاول أولاً عدم الانسياق خلف الأفكار المزعجة.

وهذا يعد نوعاً من أنواع التدريب الذهني. كذلك من المفيد أن يعتمد على طرق الاسترخاء من أجل الحد من التشنج الجسدي ومن التنبّه الزائد.

فهذا يساعد على عيش اللحظة وعلى التخلص من الأفكار المسبقة”. كذلك يشدد على أهمية ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي والمتوازن. ومن الضروري، برأيه، الحرص على الابتعاد عن أسباب الشعور بالقلق مثل الاستماع إلى الأخبار السيئة. كما يجب في المقابل تعلم بناء التصورات الإيجابية.

زر الذهاب إلى الأعلى