العالم

اعتقال مُنفِّذي اغتيال الصحفية “غاليزيا”

تمكّنت السلطات المالطية من اعتقال أفراد محليين كانوا ضمن التشكيل العصابي الذي دبّر ونفّذ عملية اغتيال الصحفية “دافني كاروانا غاليزيا” عام 2017، لكشفها حقائق مهمة حول تورط مسؤولين في جرائم اقتصادية كبرى.

ونقلت صحيفة “ذا صنداي تايمز أوف مالطا” عن مصادر أمنية قولها إنَّ الشرطة تمكنت من كشف هوية منفّذي عملية الاغتيال.

وتم اعتقال 3 مشتبه بهم هم الشقيقان “ألفريد” و”جورج ديجورجو” و”فينس موسكات” ووجهت إليهم تهمة القتل، غيرَ أن “ماثيو” نجل “دافني” يرى، وفقا للصحيفة، أنّهم المنفذين والأدوات في أسفل الهرم، لتبقَى هوية المخططين الحقيقيين للاغتيال مجهولة.

من جانبها أشارت صحيفة “كوريري ديلا سيرا” الإيطالية إلى الملفات التي سلطت عليها الصحفية المالطية الضوء، ومنها صفقة الجرحى في ليبيا، إذ تم من خلال وسطاء مالطيين منذ سنوات تسديد الملايين إلى مستشفيات وهمية وعيادات غير موجودة في أوروبا، وروما على وجه الخصوص، فضلا عن تمكنها من اكتشاف آليات تمويل المجموعات المسلحة في ليبيا.

هذا ولقيت غاليزيا وعمرها 53 عاما، مصرعها في الـ16 من أكتوبر عام 2017 إثر تفجير عبوة ناسفة وضعت تحت سيارتها؛ بسبب تحقيقاتها حول فضائح تبييض الأموال وتهريب النفط من قبل أعضاء في الحكومة أو الجريمة المنظمة، ولانتقادها بشدة وبشكل مباشر شخصيات سياسية محلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى