العالم

اعتقال أكثر من 2000 محتج من أنصار نافالني في روسيا

لم يمنع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، ولا ضغط السلطات الروسية عبر اعتقالات وتحقيقات جنائية، حلفاء المعارض المسجون أليكسي نافالني، من تنظيم تظاهرات مناهضة للحكومة، اليوم، للمطالبة بالإفراج عنه، عقب سجنه فور عودته من رحلة علاجه في ألمانيا، بعد تسميمه.

وقامت الشرطة بفض تجمعات في العاصمة الروسية موسكو وأنحاء مختلفة من البلاد، واعتقلت أكثر من 2000 شخص، في ثاني احتجاجات بعد تظاهرات شهدتها عطلة نهاية الأسبوع الماضية، للضغط على الكرملين للإفراج عن نافالني.

ورصدت مجموعة (أو.في.دي-انفو) لمراقبة المظاهرات، اعتقال 2119 متظاهرا، منهم 100 على الأقل مع بدء المسيرة في الساعة التاسعة صباحا.

وذكر أنصار نافالني على وسائل التواصل الاجتماعي أنه جرى اعتقال زوجته “يوليا نافالنايا” في مسيرة بموسكو.

من جهتها اعتبرت الشرطة أن الاحتجاجات غير قانونية إذ لم تمنح التصريح بإقامتها متوعدة بتفريقها، وبالفعل اضطر منظمو التظاهرات إلى تغيير نقاط التجمع مرتين نتيجة اتخاذ الشرطة خطوات غير اعتيادية لمنع وصول المشاة إلى مناطق من المدينة وإغلاق محطات مترو الأنفاق.

ومنعت الشرطة في مدينة “فلاديفوستوك” في أقصى شرق البلاد أيضا المحتجين من الوصول إلى وسط المدينة وأجبرتهم على الانتقال إلى الواجهة البحرية والمياه المتجمدة في خليج أمور، وسار المشاركون متشابكي الأيدي فوق الجليد، في درجة حرارة قاربت 13 تحت الصفر، هاتفين “بوتين لص”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى