حياة

اعتقادات ليبية صحية خاطئة.. اعرف حقيقتها

218TV|رصد إخباري

هناك الكثير من المعلومات والاعتقادات حول جسم الإنسان والتي على الرغم من كونها ليست مبنيّة على دراسة علمية ولا توجد أي خلفية علمية تدعمها إلا أنها تنتشر بين الناس ويتم توريثها منذ القدم، وفيما يلي ذكر لأكثر المعلومات الخاطئة حول صحة الجسم:

-خطورة تناول الطعام قبل السباحة

تناول الطعام قبل السباحة بوقت قصير لا يزيد من خطر التعرض لتقلص العضلات ولكن هناك علاقة بين تناول الكحول قبل السباحة والغرق.

-حدوث فرط نشاط لدى الأطفال بسبب تناول السكر

لا يتسبب السكر بفرط نشاط لدى الأطفال حيث أظهرت العديد من الدراسات أنه لا فرق بين سلوك الأطفال الذين تناولوا وجبات تحتوي سكر وغيرهم ممن تناولوا وجبات غذائية لا تحتوي على السكر.

-القدرات العقلية موزعة بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر

لا تتوزع القدرات العقلية بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر بشكل تام، لكن في الواقع إذا تضرر أحدهما في عمر مبكر يمكن للنصف الثاني تولي مهام القسم الآخر وهكذا.

-حاجة الجسم لثمانية أكواب من الماء يومياً

ليس بالضرورة أن يحتاج الجسم لثمانية أكواب من الماء كل يوم، فهذه الحاجة تختلف حسب نوع الغذاء ومستوى النشاط والحرارة والرطوبة، كما يمكن الحصول على الماء من الطعام أيضا.

-يحتاج اللبان سبع سنوات ليهضم

لا يحتاج اللبان إلى كل ذلك الوقت، حيث يمر اللبان عبر الجهاز الهضمي بنفس معدل مرور المواد الأخرى.

-فيتامين (C) يقي من نزلات البرد

لا يمنع فيتامين (C) الإصابة بنزلات البرد لكن قد يقلل من فترتها، كما يلعب دور عامل وقائي في الطقس شديد البرودة.

-طقطقة الأصابع

لا تسبب طقطقة الأصابع السليمة التهاب المفاصل أو غيرها من المشاكل، ويأتي هذا الصوت من فقاعات الغاز التي تتشكل عند ابتعاد المفاصل عن بعضها.

-وجود منطقة ذوقية محددة لكل طعم

لا يوجد مناطق محددة لكل من الطعم المالح والحلو والحامض والمر على سطح اللسان، ويمكن الإحساس بكافة الطعوم في كل مناطق اللسان من قبل جميع البراعم الذوقية.

-حمية إزالة السموم

هي أسطورة شائعة بأن بعض الحميات الغذائية المعينة تقوم بتخليص الجسم من السموم، في الواقع الكبد والكلى هم من يقوم بذلك.

-الحمية النباتية تفتقر إلى وجود البروتين

النظام الغذائي النباتي قادر على توفير البروتينات اللازمة للجسم، ولكن قد يحدث نقص بفيتامين (B12).

-10% من الدماغ البشري يستخدم فقط

نحن لا نستخدم 10% فقط من أدمغتنا، لكن في الواقع عدد قليل من الخلايا العصبية في الدماغ التي تعمل بنشاط في وقت معين، ولكن ذلك لا يلغي كون الخلايا الأخرى لها وظائف مهمة أيضا.

– السائرون أثناء نومهم

يمكن أن يصاب هؤلاء الأشخاص بالحيرة عند إيقاظهم لكنهم لن يتأذوا، وفي الحقيقة لو تم تركهم يسيرون وهم نائمون فقد يفقدون توازنهم ويقعون على الأرض.

– لون الأوردة أزرق

الهيموغلوبين هو ما يعطي الدم لونه الأحمر، فيكون الدم المؤكسج ذو لون أحمر فاتح وغير المؤكسج ذو لون أحمر قاتم، أما اللون الأزرق الذي نراه يأتي من تشتت الضوء على سطح الجلد.

– وجود خمس حواس فقط لدى الإنسان

بالإضافة للبصر للتذوق والشم والسمع واللمس يستطيع الجسم الشعور بعشرين إحساس آخر منها التوازن، والتسارع، ومعرفة الموقع، والألم، ودرجة الحرارة، والضغط، والعطش.

– حلاقة الشعر تزيد من ثخانته

لا تؤدي حلاقة الشعر لزيادة سماكته وكثافته، وإنما تصبح الشعرة حادة أكثر مما يعطيها إحساسا بالخشونة.

– استمرار نمو الشعر بعد الموت

لا يستمر نمو الشعر والأظافر بعد الموت ولكن يجف الجلد ويتقلص مبتعدا عن قواعد الشعر والأظافر مما يعطي لها مظهراً وكأنها نمت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى