أخبار ليبيا

اشتباكات الزاوية .. مؤسسة النفط تحصي خسائرها وصنع الله يندد

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله في تعقيب له حول الاشتباكات التي شهدتها مدينة الزاوية ليل الثلاثاء وتسببت في إصابات مباشرة لمجمع الزاوية النفطي ،إنه لا يمكن القبول بهذه الأعمال الإجرامية في مواقع الشركة أو بالقرب منها حسب وصفه ،معتبرا أن عمليات التخريب في دقائق تحتاج لسنوات لإصلاح الأضرار فضلا عن تكلفتها المادية الباهظة .

ورأى صنع الله أن المساس بالبنية التحتية لقطاع النفط يعد جريمة ولا يمكن السكوت عنها ، مطالبا الجهات المسؤولة ببسط الأمن بالمواقع النفطية وحماية العاملين .

وكانت مؤسسة النفط قد أعلنت تعرض 8 خزانات لتخزين المنتجات النفطية والنفط الخام بمنطقة حركة الزيوت وتشغيل الخزانات إلى أضرار مباشرة ،إضافة إلى إصابة 5 خزانات أخرى لتخزين الزيوت الأساسية والإضافات الكيماوية بمصنع خلط وتعبئة الزيوت المعدنية وهو ما تسبب في تسرب كميات كبيرة من الخزان رقم ” T9″ الخاص بتخزين الزيت الأساس “SN150” .

وأضافت المؤسسة أن الاشتباكات نتج عنها أيضا تضرر أسقف صالات خطوط التصنيع بمصنع خلط وتعبئة الزيوت إلى جانب إصابة المولد الكهربائي المغذي للمحطة الرئيسية الخاصة بالمصنع ،مشيرة إلى استمرار عمليات الكشف على كافة الوحدات الإنتاجية لتحديد حجم الأضرار الناتجة عن هذه الأعمال التي وصفتها بغير المسؤولة .

جدير بالذكر أن مدينة الزاوية شهدت اشتباكات بين تشكيلين مسلحين بعد فشل الهدنة التي تم التوصل إليها عقب اشتباكات مماثلة مؤخرا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى