أخبار ليبيااهم الاخباركورونا

استقرار معدل الإصابة الأسبوع الماضي وتوصيات بتكثيف حملات التحصين ضد كورونا

حالة الوضع الوبائي في ليبيا

سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض، الأسبوع الماضي، انخفاضاً ملحوظاً في عدد الاختبارات اليومية مقارنة بالأسبوع الوبائي 39، بمتوسط اختبارات أسبوعي بلغ قرابة 4275 اختباراً يومياً، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 12%، عن الأسبوع 39.

وأضاف المركز في تقريره الأسبوعي، الصادر ليل السبت، أن انخفاض عدد الاختبارات رافقهُ انخفاض ملحوظ في الحالات المسجلة في ذات الأسبوع بانخفاض بلغ 14%، فيما استقر مؤشر نسبة الحالات الموجبة على متوسط أسبوعي بنسبة 15% نهاية الأسبوع الماضي.

وسجلت مراكز رصد الوفيات الخاصة بجائحة كورونا، استقراراً في متوسط عدد الوفيات، حيث بلغ 17 حالة يومياً، في حين ارتفع مؤشر معدل الوفيات (CFR) إلى 1.48%.

وأفاد مركز مكافحة الأمراض، بأن الحالة الوبائية في ليبيا تُصنف حسب التصنيف العالمي في حالة “الانتشار المجتمعي”، حيث بلغ عدد الإصابات الكلية 349 ألفاً و210 حالات، وعدد الوفيات 4860 حالة وفاة.

وأضاف المركز: “اعتماداً على بروتوكولات التعافي وتقدير عدد الحالات التي قد تحتاج إلى رعاية طبية، قد قدر عدد الحالات النشطة بـ9331 حالة نهاية الأسبوع الوبائي رقم 40، بانخفاض بلغ حوالي 15% عن الأسبوع الوبائي 39”.

الحالة الوبائية في ليبيا حسب المناطق الصحية

يرى المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أن قلة عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها يومياً تُشكّل عائقاً لقراءة الوضع الوبائي بالصورة الصحيحة، إلّا أنّ التغيرات الأسبوعية، في أعداد الحالات والوفيات المسجلة، تُعد مؤشراً جيداً للوضع الوبائي في المنطقة، باستثناء منطقتي الجبل الأخضر والكفرة.

وسجلت المنطقة الشرقية، تباطؤاً في انتشار المرض الأسبوع الماضي، حيث سجلت المنطقتان زيادة بلغت 112% و7%، في حين سجلت معظم مناطق غرب وجنوب البلاد، انخفاضاً في عدد الحالات باستثناء منطقتي “الغربية” وسبها حيث سجّلتا زيادة بلغت 145% و76%.

وتشهد معظم المناطق الصحية تراجعاً في أعداد الحالات المسجلة باستثناء منطقة الكفرة التي سجلت أكثر من 200 حالة لكل 100 ألف مواطن، بالرغم من انخفاض عدد الحالات الأسبوع الماضي، إلّا أنّ طرابلس لا تزال تُسجل أكثر من 100 حالة لكل 100 ألف مواطن، على الرغم من انخفاض عدد الحالات في مناطق الشرق والجنوب “طبرق ودرنة والجبل الأخضر وسبها”، إلّا أن أعداد الحالات في المناطق المذكورة لا تزال مرتفعة وتدعو للقلق.

خلاصة الوضع الوبائي للأسبوع الماضي

يشهد الوضع الوبائي بحسب المركز الوطني لمكافحة الأمراض، استقراراً، نتيجة لتحسن الوضع في مناطق غرب البلاد، وانخفاض وتيرة انتشار المرض في المنطقة الشرقية، وذلك لاستقرار نسبة الحالات الموجبة على 15%، والانخفاض القياسي، في أعداد الاختبارات التي يتم إجراؤها يومياً، وذلك قد يؤدي لارتفاع نسبة الحالات الموجبة، حيث يشير إلى بلوغ الحد الأدنى من الاختبارات الواجب إجراؤها والمقدرة في هذه المرحلة بـ5 آلاف اختبار بشكل يومي، ويعتزم المركز الوطني لمكافحة الأمراض، العمل على زيادة الاختبارات لتصل إلى 6 آلاف اختبار يومياً على الأقل، مُوصياً في ختام تقريره الأسبوعي، بتكثيف حملات التطعيم والتوعية وإجراء الاختبارات والكشف الطبي، خاصة في مناطق شرق وجنوب البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى