العالم

استطلاع يصدم أردوغان

(رويترز)- أظهر استطلاع أجراه معهد سونار لاستطلاعات الرأي أن من المتوقع أن يخفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الحصول على الأغلبية التي يحتاجها للفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي تجري في 24 يونيو ولكن من المتوقع أن يحصل على أغلبية في الجولة الثانية بعد ذلك بأسبوعين.

وسيدلى الأتراك بأصواتهم في انتخابات برلمانية ورئاسية هذا الشهر بعد أن أعلن أردوغان في أبريل إجراء انتخابات مبكرة. وبعد الانتخابات ستتحول تركيا إلى النظام الرئاسي الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية بسيطة في استفتاء جرى العام الماضي.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل ثلاثة آلاف شخص في 26 إقليما من أقاليم تركيا الواحد والثمانين أن أردوغان سيحصل على 48.3 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى مع توقع حصول محرم إنجيه مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض على 31.4 في المئة. وأُجري الاستطلاع فيما بين 29 مايو والثالث من يونيو.

وقال أكثر من 53 في المئة ممن شملهم الاستطلاع إنهم سيصوتون لصالح أردوغان ضد إنجيه في الجولة الثانية. وفي الانتخابات البرلمانية من المتوقع حصول حزب العدالة والتنمية بزعامة إردوغان على 42.2 في المئة وحليفه حزب الحركة القومية اليميني على 7.1 في المئة.

وأشار الاستطلاع إلى حصول تحالف حزب الشعب الجمهوري المنافس على 39.5 في المئة. الشركاء العلمانيون لحزب الشعب الجمهوري هم حزب الخير الذي تم تأسيسه حديثا وحزب السعادة الإسلامي.

ومن المتوقع حصول حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على نسبة عشرة في المئة وهي الحد اللازم لدخول البرلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى