العالم

استطلاعات تركية تتوقع انهياراً وشيكاً لشعبية حزب “أردوغان”

نشرت صحيفة “الزمان” التركية عرضاً لاستطلاعات رأي في تركيا، توقعت تراجعًا حادًا في الأصوات المحتمل حصول حزب العدالة والتنمية الحاكم عليها إذا ماتم تنظيم انتخابات مبكرة.

ونقلت الزمان تصريح رئيس مؤسسة “GENAR” لاستطلاعات الرأي والدراسات المجتمعية “إحسان أكتاش”، الذي أفاد بأن الفترة المقبلة ستشهد تراجعًا حاداً لأصوات حزب العدالة والتنمية وأنه في الوقت الذي ستتراجع فيه أصوات حزب العدالة والتنمية بنسبة هائلة، ستصعد أصوات حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى أكثر من 30%..

وأشار “أكتاش” إلى أن حزب الشعب الجمهوري حقق نجاحات مهمة في الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، وأنه من المتوقع ارتفاع نسبة المصوتين له في الفترة المقبلة-مضيفاً-بأنَّ ثمةَ معتقداً قد تشكل لدى المعارضة والمثقفين المبتعدين عن الحزب الحاكم، فيما بعد الانتخابات المحلية الأخيرة، أن حزب الشعب الجمهوري حقق نجاحات مهمة في الانتخابات وستنعكس هذه النجاحات على الانتخابات العامة أيضًا.. وسترتفع أصوات حزب الشعب الجمهوري .

كما أجرت مؤسسة “MetroPOLL” للدراسات مقارنة بين استطلاعات رأي حول تأييد حزب العدالة والتنمية، ففي شهر فبراير  الماضي كانت نسبة تأييد العدالة والتنمية فيه 33.9%، بينما تراجعت في شهر مارس الماضي إلى 33.7%، ثم إلى 32.8% خلال شهر أبريل  ، ثم إلى 30.7% في شهر مايو ، ثم إلى 30.3% في شهر يونيو الماضي.

كما تراجعت أصوات حزب الحركة القومية المتحالف مع أردوغان من 7.3% خلال شهر مايو الماضي إلى 6.2% في شهر يونيو المنقضي، أما حزب المعارضة الرئيسي “حزب الشعب الجمهوري”، فقد كانت أصواته في شهر مارس الماضي 17.7%، بينما ارتفعت في شهر أبريل  إلى 19.0%، ثم إلى 21.7% خلال شهر مايو  ، حتى وصلت إلى 24% خلال شهر يونيو الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى