العالم

استراليا تُحقق بمخاوف تصدير “بطيخ” قاتل

218TV|رصد إخباري

(رويترز) – قالت السلطات الاسترالية اليوم الأحد إنها تتحرى ما إذا كانت فاكهة الكنتالوب “البطيخ الأصفر” تم تصديرها من مزرعة تبين أن الفاكهة بها ملوثة ببكتريا الليستيريا التي تسببت في وفاة 3 من كبار السن وإصابة 12 آخرين على الأقل.

وقالت هيئة الأغذية في ولاية نيو ساوث ويلز إن الشركة، التي تبين أن الكنتالوب الذي تتعامل فيه ملوث ببكتريا اللستيريا، مصدرة لهذه الفاكهة.

ولا تسبب بكتريا اللستيريا المرض لدى كثير من الناس ولكن يمكن أن تؤدي إلى أعراض مرضية خطيرة وإلى الوفاة بين من يعانون نقص المناعة.

وطمأنت سلطات الصحة المواطنين بأنه جرى سحب جميع ثمار الكنتالوب الملوث من أرفف المتاجر الاسترالية.

ويسبب المرض أعراضا تشبه الإنفلونزا ويمكن أن يؤدي إلى الغثيان والإسهال والتهاب في مجرى الدم والمخ، ويمكن أن تستغرق أعراض الإصابة بالليستريا ما يصل إلى 6 أسابيع حتى تظهر.

وقالت إدارة الزراعة والموارد المائية لرويترز بالبريد الإلكتروني إنها تتحرى ما إذا كان تم تصدير أي من ثمار الكنتالوب.

وتابعت “ستصدر استراليا إخطارات بموجب الالتزامات الدولية عند تحديد الدول المتضررة”.

وأحجمت الإدارة عن تحديد وجهات التصدير أو ما إذا كانت تمت إعادة أي من الصادرات لحين استكمال التحريات.

وقال قطاع الصناعات الاسترالية المرتبطة بفاكهة الشمام عبر موقعه الإلكتروني إن قيمة صادرات الكنتالوب الاسترالية تبلغ نحو 20 مليون دولار سنويا وإن البلاد تُصدر هذه الفاكهة إلى سنغافورة وهونغ كونغ ونيوزيلندا ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة بروناي.

وتبين أن الكنتالوب الملوث من المحاصيل التي تنتجها مزرعة في ولاية نيو ساوث ويلز بشرق البلاد ولكن جميع الإدارات الحكومية التي جرى الاتصال بها رفضت ذكر اسم الشركة المعنية.

إلا أن ديانا فولاف مديرة تنمية الصناعات برابطة فاكهة الشمام الاسترالية قالت لرويترز في رسالة نصية إن الشركة المنتجة سحبت إنتاجها بالكامل مما يعني أنه لن يباع في أي مكان سواء داخل البلاد أو خارجها مضيفة “ليس هناك أي من إنتاج المزرعة الملوثة الآن في الأسواق المحلية أو أسواق التصدير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى